شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الولايات المتحدة تعلن تأييدها لمطالب المتظاهرين في إيران

الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والإيراني حسن روحاني

أعلنت الولايات المتحدة تأييدها لمطالب المتظاهرين، الذين يحتجون في عدد من المحافظات الإيرانية، على غلاء المعيشة في البلاد. ودعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في تغريدة على «تويتر» ليلة الجمعة/السبت، الحكومة الإيرانية إلى «احترام حقوق شعبها».

وقال ترامب: «ترددت تقارير عدة عن احتجاجات سلمية من قبل المواطنين الإيرانيين المتضررين من فساد النظام وإهداره لثروات البلاد وتمويل الإرهاب في الخارج».

وأضاف «ينبغي على الحكومة الإيرانية احترام حقوق شعبها بما في ذلك حقه في التعبير عن نفسه.. العالم يراقب!».

كما أصدرت وزارة الخارجية الأميركية، بيانا، مساء أمس الجمعة، قالت فيه إنها تتابع «الاحتجاجات السلمية العديدة من جانب المواطنين الإيرانيين في أنحاء البلاد».

وقالت الوزارة إن «قادة إيران حولوا دولة ثرية ذات تاريخ وثقافة غنية إلى دولة مارقة مستنفدة اقتصاديا، صادراتها الرئيسية هي العنف وسفك الدماء والفوضى».

وأضافت «كما قال الرئيس ترامب، إن أكثر ضحايا المعاناة من قادة إيران هم الشعب»، وتابعت: «نحث جميع الدول على أن تعلن دعمها للشعب الإيراني ومطالبه ذات الصلة بالحقوق الأساسية ووضع حد للفساد».

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني حذر، الخميس الماضي، مما أسماه «محاولات الأعداء الرامية الى تيئيس الشعب وإثارة الخلافات وضرب الرصيد الاجتماعي لإيران».

واعتبر روحاني، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية، أن «الانسجام الوطني ضرورة لتعزيز الهيكلية الداخلية وتسريع وتيرة التقدم في البلاد».

وانطلقت مظاهرات، أمس الجمعة، لليوم الثاني على التوالي، في عدد من المحافظات الإيرانية؛ احتجاجا على غلاء المعيشة.

وشهدت محافظة كرمنشاه، غربي البلاد، اليوم، مظاهرة نظمها عدد كبير من المحتجين.

وردد المتظاهرون هتافات ضد روحاني، وحكومته من قبيل «يسقط الديكتاتور» و«يسقط روحاني»، وذلك وسط تدخل من عناصر الأمن والشرطة. ويوم الخميس الماضي، نظم المئات في مدينتي مشهد وكاشمر شمال شرقي البلاد، مظاهرات مماثلة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020