شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ترامب» يُعلن دعمه للاحتجاجات الإيرانية.. وطهران ترد: شعارات استغلالية وسخيفة

الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والإيراني حسن روحاني - أرشيفية

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم السبت تأييده لمطالب المتظاهرين في محافظات إيرانية ضد غلاء المعيشة، واصفًا النظام الإيراني بـ«القمعي» الذي لا يستمر للأبد.

وتشهد إيران احتجاجات في محافظات، من بينها العاصمة طهران، ضد الحكومة؛ احتجاجًا على الأوضاع المعيشية المتدهورة من فقر وبطالة، وتورّط النظام في النزاعات الخارجية.

ونشر ترامب على حسابه في «تويتر» مقتطفات من خطاب سابق له في الأمم المتحدة يظهر فيه تأييده للشعب الإيراني الداعي للتغيير. وقال: «يدرك العالم بأسره أنّ شعب إيران الطيب يريد التغيير».

وأضاف: «أثناءالقوة العسكرية الواسعة للولايات المتحدة، الشعب الإيراني هو أكثر ما يتخوف منه قادتهم»، داعيًا الحكومة الإيرانية إلى «احترام حقوق شعبها».

انزعاج إيراني

بدوره، علّق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» على تغريدة الرئيس الأميركي معتبرًا إياها «سخيفة وفي غير مكانها وتؤشر إلى تدخّل سافر في شؤون البلاد»، وأضاف في بيان اليوم السبت أنّه «ليس من حق أميركا أن تظهر وكأنها تدافع عن حقوق الشعب الإيراني»؛ فـ«الإيرانيون لن يفتحوا مجالًا للشعارات الأميركية الاستغلالية والمنافقة».

وقال بهرام إنّ «الشعب الإيراني هو من يحقق أمن البلاد وتقدّمها، وانتقاده للمؤسسات الحكومية هو ما يضمن ذلك، ومشاركتهم بحذر من أهم العوامل التي تضمن مقاومة من يتربصون بالبلاد من أمثال ترامب»، و«يعرف الإيرانيون دور ترامب في انتهاك حقوق الإنسان في فلسطين واليمن والبحرين، ولا يمكن أن يقدموا له الدعم؛ كونه منعهم من السفر إلى الولايات المتحدة لأسباب واهية، وتعتقل إدارته إيرانيين مقيمين في أميركا»؛ و«الدعم الظاهري لمطالب الإيرانيين لا يدل إلا على رياء واشنطن».

دعم أميركا للاحتجاجات 

و مساء الجمعة، أصدرت وزارة الخارجية الأميركية بيانًا قالت فيه إنها تتابع «الاحتجاجات السلمية للمواطنين الإيرانيين في أنحاء البلاد»، وأضافت أنّ «قادة إيران حوّلوا دولة ثرية ذات تاريخ وثقافة غنية إلى دولة مارقة مستنفدة اقتصاديا، صادراتها الرئيسة هي العنف وسفك الدماء والفوضى».

وأضافت: «كما قال الرئيس ترامب، أكثر ضحايا المعاناة من قادة إيران هم الشعب»؛ و«نحثّ جميع الدول أن تعلن دعمها للشعب الإيراني ومطالبه ذات الصلة بالحقوق الأساسية ووضع حد للفساد».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023