شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بينها 4 عربية.. تعرف على أقل 10 دول مديونية في 2017

عملات بعض الدول العربية

كشف المنتدى الاقتصادي العالمي عن أقل 10 دول من ناحية مستوى الدين العام، يأتي ذلك خلال تقريره السنوي في نهاية 2017 بشأن أكثر الدول مواجهةً للمخاطر الاقتصادية، وتضمّنت القائمة 4 دول عربية، هي: السعودية، والإمارات، والكويت، وجاءت الجزائر في نهاية القائمة.

قائمة الدول الـ10 الأقل مديونية في عام 2017:

1. الصين
بلغ مستوى الدين العام في الصين 0.1% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. وأظهرت بيانات حكومية أن الناتج المحلي الإجمالي في هونج كونج نما بنسبة 3.1% فوق متوسط التوقعات بنمو 1.9%، كما ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.2%.، مع توقعات بارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2% إلى 3% هذا العام، ما يعني انخفاضًا في مستوى الدين العام لهونج كونج.

2. بروناي
تعدّ سلطنة بروناي من بين أغنى الدول الإسلامية، وبلغ مستوى الدين العام لها حاجز 3.1% من الناتج المحلي. ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد 26,939.42 دولار، فهي تحتل المركز الثاني في قائمة الدول الأقل مديونية خلال عام 2017 وكذلك تحتل المرتبة الخامسة عالميًّا في قائمة أغنى الدول من جانب نصيب الفرد من الناتج المحلي.

3. إستونيا
لعل اتجاه إستونيا إلى السوق المفتوحة في أعقاب استقلالها هو أبرز الأسباب التي جعلت الدين العام لها يبلغ 9.5% فقط من الناتج المحلي الإجمالي، وفقـًا لبيانات «يوروستات»، وبلغ إجمالي الناتج المحلي الإستوني مقابل الفرد الواحد نحو 27.735 دولارا، في الوقت الذي بلغ فيه متوسط الراتب الشهري الإجمالي في إستونيا نحو 1105 يورو.

4. السعودية
تمكنت السعودية من الحفاظ على مستويات الدين العام منخفضة على الرغم من هبوط أسعار النفط. وتبلغ نسبة الدين العام السعوديّ 12.4% فقط من الناتج المحلي للمملكة، في وقت وصل فيه حجم الدخل الفردي إلى 20.028 دولار للفرد الواحد.

وقد أعلنت السعودية مؤخرًا أضخم موازنة في تاريخها لسنة 2018، متوقعة عجزًا في الموازنة بقيمة 195 مليار ريال أي ما يعادل 52 مليار دولار، في وقتٍ أعلنت فيه الحكومة السعودية حجم النفقات عند مستوى 978 مليار ريال (نحو 260.8 مليار دولار)، والإيرادات عند مستوى 783 مليار ريال (نحو 208.8 مليارات دولار).

5. بوتسوانا
وصلت نسبة الدين العام في بوتسوانا هذا العام إلى 13.9% من ناتجها المحلي الإجمالي، كما احتلت صدارة الدول الإفريقية في مؤشر الرخاء وفق معهد «ليجاتوم» البريطاني، واستطاعت بوتسوانا خلال الفترة من 1966 إلى 1999 أن تحقق نسبة نمو اقتصادي يبلغ متوسطها 9%.

6. روسيا
يبلغ مستوى الدين العام في روسيا 17% من ناتجها المحلي الإجمالي، وشهد الاقتصاد الروسي نموًا بـ1.4% هذه السنة بعد ركوده السنة الماضية، ورغم العقوبات الأميركية وانخفاض أسعار النفط فإن روسيا بقيت ثابتة محافظة على مستوى دينها العام.

7. الكويت
جاءت الكويت في المرتبة السابعة عالميًّا، والثانية عربيًّا بوصفها أقل الدول مديونية بحجم الدين العام الذي وصل إلى 18.6% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، في وقت يبلغ حجم الدخل الفردي 27.359 دولارا للفرد الواحد.

8. نيجيريا
جاءت نيجيريا في المرتبة الثامنة عالميًا والثانية إفريقيًا من بين الدول الأقل مديونية في عام 2017، ويبلغ دينها العام 18.6% من ناتجها المحلي الإجمالي، وتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد نيجيريا بوتيرة أسرع من اقتصاد جنوب إفريقيا في عام 2018 وفقًا لدراساته الاقتصادية العالمية، وأفاد الصندوق أن الاقتصاد النيجيري سينمو بنسبة 1.9% عام 2018.

9. الإمارات
احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة التاسعة عالميًّا والثالثة عربيًّا، وذلك لامتلاكها صناديق ثروة سيادية تزيد قيمة أصولها على 828 مليار دولار مع نهاية هذا العام، ما جعلها أهم الاقتصادات العربية وأفضلها حالًا، في وقتٍ وصل فيه مستوى الدين العام للإمارات إلى 19.3% من إجمالي الناتج المحلي.

10. الجزائر
جاءت الجزائر في المرتبة العاشرة عالميًّا، والثالثة إفريقيًّا من بين الدول الأقل مديونية سنة 2017، وبلغ دينها العام 20.4% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد. ورغم الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد نتيجة تراجع أسعار النفط، فإن الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة قرر عدم اللجوء إلى الاستدانة الخارجية، معوضًا ذلك بـ«التمويل غير التقليدي» الذي صادق عليه البرلمان الجزائري مؤخرًا، وقد بات البنك المركزي ممولًا للحكومة الجزائرية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020