شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وقف دعم الخبز قريبا.. وخبير لـ«رصد»: 3 نتائج كارثية

طوابير لشراء الخبز ـ ـرشيف

تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال الفترة الحالية، تنفيذ قرار التحول للدعم النقدي بدلا من دعم الخبز والمواد التموينية؛ حيث أشار وزير التموين، علي مصيلحي، إلى أنه من المتوقع أن يتم التطبيق خلال العام المالي الجديد 2018-2019.

ومن المقرر أن يتم التطبيق من خلاله بشكل تدريجي عن طريق التحول للدعم النقدي للخبز أولا من خلال صرف نحو 75 جنيهًا لكل مواطن شهريا بدلا من 150 رغيف خبز.

مراحل تدريجية

وفي السياق نفسه، قالت مصادر بالوزارة، في تصريحات صحفية، إن التحول للدعم النقدي سيوفر للدولة مليارات الجنيهات سنويا كانت تذهب لدعم الخبز دون استفادة حقيقية للمواطن، مشيرين إلى أنه في حالة نجاح تطبيق الدعم النقدي للخبز سيتم التطبيق على المواد التموينية.

جدير بالذكر، أن رغيف الخبز يتكلف على الدولة نحو 55 قرشا، يتم تسليمه للمواطن بنحو 5 قروش فقط وتتحمل الدولة نحو 50 قرشا؛ حيث يستفيد من دعم الخبز في مصر نحو 76.5 مليون يوميا، وفقا لموازنة العام المالي الصادرة عن وزارة المالية.

نتائج

وقال الخبير الاقتصادي، محمد فاروق، لـ«رصد»، إن التحول للدعم النقدي بدلا من دعم السلع والخبز سيضر شريحة كبيرة من المواطنين، خاصة مع التعرض لتغييرات الأسعار والارتفاعات المستمرة خلال الفترة الحالية.

ورصد فاروق 3 نتائج؛ أولا: استغلال المخابز لغياب رقابة الدولة بالكامل بعد التوقف عن دعم الخبز وترك تحديد سعر الرغيف لأصحاب المخابز، ما يعني إمكانية القفز بسعر الرغيف أعلى من 55 قرشا والتي حددتها الدولة كسعر عام للرغيف الواحد.

ثانيا: التعرض لتقلبات الأسعار في السوق، خاصة مع ارتفاع التكاليف وأدوات التشغيل والخدمات والضرائب، ما يعني قيام أصحاب المخابز بتعديل أسعار الخبز وفقا للتكاليف المتغيرة إضافة إلى الأرباح الخاصة.

ثالثا: عدم الاستغلال الصحيح للدعم النقدي نحو شراء الخبز وصرفه في اتجاهات أخرى.

دعم التموين

وبحسب وزارة التموين، فإن المنظومة الجديدة تشبه منظومة التموين التي تطبق حاليا، وأيّ توفير من جانب المواطن في حصته من الدعم النقدي لرغيف الخبز، يستطيع أن يحصل به على منتجات غذائية وسلع أخرى، وسيشتري المواطن رغيف الخبز بثمنه الحقيقي وهو 55 قرشا، لكنه لن يتحمل منها سوى 5 قروش، لأنه سيكون قد حصل بالفعل على 50 قرشا كدعم نقدي عن كل رغيف.

ويحصل المواطن على 10 قروش مقابل كل رغيف خبز لا يشتريه من حصته نهاية كل شهر، ويستطيع استخدامه في شراء سلع تموينية عن رصيده الإجمالي هو وأسرته.

ويصل دعم رغيف الخبز لكمية تبلغ سنويا 86.3 مليار رغيف ودقيق المستودعات نحو 39.8 مليار جنيه.

كما تبلغ قيمة دعم نقاط الخبز، والتي تُصرف بواقع 10 قروش عن كل رغيف يتم توفيره، نحو 5.4 مليار جنيه، لإجمالي 53.8 مليار رغيف، بحسب وزارة المالية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020