شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هربا من الموت.. 347 لاجيء سوري يفرون للأردن

هربا من الموت.. 347 لاجيء سوري يفرون للأردن
   قال ممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بالأردن أندرو هاربر إن 347 لاجئا سوريا اجتازوا الحدود...

 

 قال ممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بالأردن أندرو هاربر إن 347 لاجئا سوريا اجتازوا الحدود الأردنية فجر أمس السبت أغلبهم من العائلات وبصحبتها أعداد كبيرة من الأطفال.

وأشار هاربر – في تصريح صحفي اليوم الأحد – إلى أن الأردن شهد نزوح 550 لاجئا سوريا يومي الخميس والجمعة الماضيين حيث تم تسجيل جميع اللاجئين الفارين إلى الأردن فور وصولهم لمخيم "الزعتري" للاجئين السوريين بمحافظة المفرق (75 كم شمال شرق عمان).

وأكد هاربر أن طاقم المفوضية متواجد في مخيم "الزعتري" للاجئين السوريين وعاد للعمل في موقع المخيم كالمعتاد بعد أن انسحب قبل أيام إثر أعمال الشغب الأخيرة في المخيم، مشيرا إلى أنه في حالات الشغب التي تحدث في المخيم فإن المفوضية تسحب طواقمها لفترة زمنية قليلة حتى يعود الأمن للمخيم ومن ثم تتم إعادتهم، موضحا أن المفوضية يجب أن تتأكد من أن طاقهما بخير.

وكانت أعمال الشغب في مخيم "الزعتري" الذي يضم حاليا حوالي 35 ألف لاجىء سوري قد تكررت مؤخرا احتجاجا على الظروف الصعبة في المخيم حيث أصيب جراء أعمال الشغب عدد من أفراد قوات الأمن العام والدرك الأردنية واللاجئون بالمخيم كما أقدم بعض اللاجئين على تدمير وتكسير ممتلكات في المخيم.

ومن جانبه ، قال المنسق العام لشئون اللاجئين السوريين بالأردن أنمار الحمودإن أوضاع مخيم "الزعتري" في تحسن مستمر بعد المساعدات التي يقدمها العديد من الدول.

وأشار إلى انتظام الدراسة في المخيم حيث التحق قرابة ألفي طالب سوري بالمدارسالتي يشرف عليها مدرسون أردنيون.

وكشف الحمود عن توجه الحكومة الأردنية لتخفيض الطاقة الاستيعابية لمخيم "الزعتري" من 113 ألف لاجىء إلى 80 ألفا، مشيرا إلى أن التخفيض ضمن خطة الجهات المعنية لتهيئة المخيم لاستقبال فصل الشتاء بحيث تتضمن تخفيض الطاقة الاستيعابية.

وأضاف أن الحكومة بالتعاون مع المنظمات الدولية وضعت خطة لتصريف مياه الأمطاربالتعاون مع الدفاع المدني ووزارة الأشغال العامة الأردنية.

وكانت الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان قد طالبت في تقرير أصدرته بعد زيارة وفدلها إلى مخيم "الزعتري" مؤخرا بضرورة العمل على نقل المخيم إلى موقع آخر في أقربوقت ممكن ، مشيرة إلى أن موقع المخيم غير ملائم صحيا للعديد من اللاجئين حيث أنه يقع في منطقة صحراوية يكثر فيها الغبار.

وتشير الحكومة الأردنية إلى وجود أكثر من 200 ألف لاجىء سوري على أراضي المملكة منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف مارس 2011 منهم 100 ألف تم تسجيلهم أو بانتظار التسجيل لدى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بالأردن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023