شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسئول سعودي: لا حالات وبائية بين حجاج الحزام الأفريقي

مسئول سعودي: لا حالات وبائية بين حجاج الحزام الأفريقي
  اعلن مدير مركز المراقبة الصحية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، والمشرف على أعمال الحج بالمطار عبد الغني...

 

اعلن مدير مركز المراقبة الصحية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، والمشرف على أعمال الحج بالمطار عبد الغني محمد المالكي أن الكوادر المخصصة للإشراف على خدمة الحجاج تراقب حالة الحجاج الصحية، وترصد"الأوبئة" حسب تعليمات وزارة الصحة السعودية المبنية على تعاميم منظمة الصحة العالمية.

وبين المالكي أن إدارته لم ترصد أي حالة مصابة بحمى "لاسا النزفية" أو "فيروسالكرونا" أو أية أمراض معدية أخرى، خاصة مع الحجاج القادمين من دول الحزام الإفريقي، مشيرا إلى أن التعاميم المرسلة هذا العام من وكالة الطب الوقائي بالوزارة وبناء على معلومات منظمة الصحة العالمية بينت أن هناك تفشيا وبائيا لحمى"لاسا النزفية" في دول الحزام الأفريقي، نافيا وجود لقاحات جديدة سيتم إستخدامها في حج هذا العام لأمراض معينة.

وقال المالكي، إن إدارة المركز تبذل مجهودا كبيرا لتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية لكافة الحجيج، وتطبيق كافة الاشتراطات الصحية المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية التي تحدد جميع الأمراض المعدية ونواقلها ومسبباتها وكيفية تجنبها والوقاية منها.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن المالكي قوله: إن مراكز المراقبة الصحية فيمدينة الحجاج مجهزة لاستقبال ضيوف الرحمن وتقديم الخدمات الصحية لهم، ويتمثل دور وزارة الصحة السعودية في منفذ مطار الملك عبد العزيز في المركز الطبي العلاجي والفرق الطبية التي تعمل على مدار24 ساعة للتأكد من ثبوت الأوراق الصحية لدى كل حاج، والتثبت من تطعيمه ضد الحمى المخية الشوكية.

وتقوم الفرق الطبية تقوم بإعطاء الحجاج فور وصولهم عقار الـ"سيبروفلوكساسين"ممن لم يطعم في بلده، إلى جانب حجاج دول الحزام الإفريقي، موضحا أن هناك بعض العقار ضد شلل الأطفال لبعض الدول.. كما أن هناك فريقا للتوعية والتثقيف الصحي داخل المطار، يقوم بتزويد الحجاج بتعليمات بكافة اللغات لتوعيتهم وتثقيفهم في الحفاظ على صحتهم والمحافظة على النظافة الشخصية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023