شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد يومين.. أول تعليق من وزير الطيران على حادث بالون الأقصر

منطاد يالاقصر

قال شريف فتحي، وزير الطيران، إنه سيتم تشكيل لجنة للتحقيق في حادث سقوط بالون بمحافظة الأقصر، للوقوف على الأسباب التي أدت إلى سقوطه، سواءً كان إهمالًا أو بسبب خطأ لأحد الأشخاص، تمهيدًا للمحاسبة في كل الأحوال.

وأضاف «فتحي»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كل يوم» مع الإعلامى عمرو أديب، المذاع عبر فضائية ON E، أن التقارير الأولية حول الحادث تؤكد أن ما تم رصده عبر الرادار الموجود على أرض إطلاق البالون، وكذلك برج المراقبة من مطار الأقصر، يؤكد السماح للبالون بالطيران في هذا التوقيت حسب التشريعات والإجراءات الدولية المعمول بها في هذا النوع من الطيران.

وأشار وزير الطيران، إلى أن 22 رحلة خرجت وعادت عدا بالون واحد، مؤكدا «الرصدة تؤخذ من أرض البالون نفسها ولها مقاييس معينة حسب العقدة، وهناك رحلات بالون توقفت بسبب عدم مطابقة الرحلات لمواصفات الأرصاد الجوية».

وأوضح أن هناك تفتيشات دورية تتم على الشركة الخاصة بإطلاق البالون وكان آخر تفتيش عليها في شهر ديسمبر، وهناك احتمالية بأن يكون قائد البالون انحرف عن المسار المحدد له، أو أن الطقس تغير بسرعة شديدة بعد الإقلاع، او احتمالية زيادة في أعداد الركاب، لكن ستظهر التحقيقات كل الأمور الحقيقية.

وتابع: «أكيد في حاجة حصلت غلط.. واللجنة لن تستغرق وقتا طويلا في التحقيقات، وفور ظهور الأسباب سيتم إعلانها بمنتهى الشفافية»، مشيرا إلى أهمية الالتزام بالمعايير المكتوبة حتى لا تؤدي إلى وقوع حوادث.

وكانت الأقصر قد استيقظت، صباح أول أمس الجمعة، على حادث مصرع سائح جنوب إفريقي، إثر تعرض بالون للاصطدام أثناء هبوطه اضطراريًا بسبب قوة الرياح، بخلاف إصابة 14 سائحًا آخرين من جنسيات مختلفة بينهم طفلة فرنسية، بالإضافة إلى قائد البالون.

وبالأمس، قررت نيابة الأقصر، حبس 4 من العاملين بشركة البالون صاحبة البالون المنكوب، وأوضح مصدر أمني، أن النيابة أمرت بحبس كل من مدير شركة البالون التي شهدت الحادث «ه.س» ومندوب الشركة المسؤولة عن الرحلة «م.ا» كما قضت بحبس مدير أرض الإقلاع «م.ع» وطيار الرحلة «ب.ح» والذي ما زال يتلقى العلاج بمستشفى الأقصر الدولي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023