شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رائد فضاء ياباني يعتذر بسبب إعلانه خبرًا مغلوطًا عن زيادة طوله

رائد الفضاء الياباني «نوريشيجي»

قدّم رائد الفضاء الياباني «نوريشيجي كاناي»، المشارك في مهمة بمحطة الفضاء الدولية، اعتذاره بسبب إعلانه أنّ طوله زاد تسعة سنتيمترات في الفضاء، وعن إبدائه القلق من ألا يسمح له ذلك بالعودة إلى الأرض بأمان.

وانطلق «نوريشيجي»، البالغ من العمر 41 عامًا، إلى الفضاء الشهر الماضي في مهمة تستغرق قرابة ستة أشهر، وكتب على حسابه في تويتر: «قيس طولي هنا في الفضاء، وبطريقة ما، بطريقة ما، نموت 9 سنتيمترات! في ثلاثة أسابيع فقط زاد طولي حقًا، شيء لم أره منذ الدراسة الثانوية».

وأضاف: «يثير هذا قلقي بعض الشيء من ألا تلائمني مقاعد المركبة سويوز عند عودتنا»، كما ذكرت وكالة أنباء رويترز؛ ليعود بعد أقل من 48 ساعة من إعلانه عن زيادة طوله، مقدمًا اعتذاره، قائلًا إنه «قاس طوله بعد تساؤل قائده عن هذا النمو ووجد أنه زاد سنتيمترين فقط مقارنة بطوله على الأرض».

وقال «نوريشيجي»: «يبدو أن هذا الخطأ في القياس أثار جلبة شديدة؛ لذا عليّ الاعتذار عن هذا الخبر المزعج المغلوط»، مازحًا: «يبدو أن طولي سيسمح لي بركوب سويوز، ارتاح قلبي».

ويُعرف عن رواد المهام الفضائية الطويلة نمو طولهم؛ نتيجة تمدد عمودهم الفقري في غياب الجاذبية، لكنّ الزيادة لا تتعدى سنتيمترين عادة وتختفي فور عودتهم إلى الأرض.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية