شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«بيو»: الإسلام ثاني أكبر ديانة في أميركا بحلول عام 2040

قدّر مركز الأبحاث بيو هذه النتائج وفقًا لدراسات أجراها في أعوام 2007 و2011 و2017

قالت صحيفة «نيوزويك» إنّ البيانات التي نشرها مركز أبحاث «بيو» الأسبوع الماضي أظهرت أنّ المسلمين سيشكّلون ثاني أكبر مجموعة دينية في الولايات المتحدة بحلول عام 2040؛ بسبب ارتفاع نسبة المواليد بينهم.

وأضافت، وفق ما ترجمت «شبكة رصد»، أنّ الديانة الإسلامية ستتجاوز اليهودية، التي تشكل ثاني أكبر ديانة في أميركا حاليًا. وتوقّع «بيو» أنه في غضون عقد سيتضاعف عدد السكان المسلمين من 3.45 ملايين نسمة في 2017 إلى 8.09 ملايين في عام 2050؛ وبالتالي متوقع أن يكون عدد المسلمين أكبر من اليهود في عام 2040.

وقالت الدراسة إنّ المسلمين في الولايات المتحدة حاليًا ليسوا أكبر مجموعة، لكنّ توقعاتنا تشير إلى أنّ أعدادهم آخذة في الازدياد بشكل أسرع من السكان اليهود في البلاد.

أسباب

اعتمدت الدراسة على بيانات التعدادات السكانية في أميركا السنوية، ودراسات بيو التي في أعوام 2007 و2011 و2017، وشكّلت صورة كبرى عن مستقبل السكان المسلمين في أميركا.

وأوضحت النيوزويك أنّ غالبية السكان المسلمين يعيشون في المناطق الحضرية، ويعيش ثلاثة أضعافهم في مدن مثل واشنطن ونيويورك، بالمقارنة مع المناطق الأخرى في أميركا؛ وهذا النمو يعززه ارتفاع معدلات الخصوبة بين المسلمين هناك وارتفاع مستويات الهجرة.

وقالت أبحاث بيو إنّ عددًا قياسيًا من المسلمين هاجروا إلى أميركا في عام 2016، ومن المتوقع أن يبلغ عدد السكان المسيحيين في عام 2020 قرابة 252 مليون نسمة؛ أي أكثر بعشرات المرات من السكان المسلمين، وعدد السكان المتوقع في عام 2050 سيبلغ 261 مليون نسمة.

اضطهاد متزايد

وواجه المسلمون في أميركا مستويات متزايدة من الاضطهاد بعد تنصيب الرئيس دونالد ترامب، مع وجود تقارير عن وقوع حوادث بسبب الإسلاموفوبيا، وحتى معظم تعليقات ترامب بدت معادية للمسلمين بشكلٍ خاص.

وفي نوفمبر الماضي، طالب مشرّعون بريطانيون باعتذار رسمي من الرئيس الأميركي لإعادته نشر لقطات فيديو مناهضة للمسلمين على حسابه في تويتر، وانتقد المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الرئيس ترامب معتبرًا أنه من الخطأ أن يفعل ذلك.

بدوره ردّ ترامب على الانتقاد قائلًا إنّ على تيريزا التركيز على الإرهاب في بلادها. ودافع البيت الأبيض عن إعادة النشر قائلا إن ترامب يثير قضايا أمنية.

غير ذلك، سجّل مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية 1656 حادثة تحيّز ضد المسلمين في الولايات المتحدة، و195 جريمة كراهية بين يناير 2017 وسبتمبر من العام نفسه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023