شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اعتبارًا من الغد.. «الوزراء» يقرر حظر التجوال في مناطق برفح والعريش

قوات الجيش في سيناء

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والقائم بأعمال رئيس الوزراء، مساء الجمعة، القرار رقم 42 لسنة 2018، القاضي بحظر التجوال فى المنطقة المحدّدة شرقًا من تل رفح مرورًا بخط الحدود الدولية والعوجة غرب العريش وحتى جبل الحلال.

نُشر القرار في الجريدة الرسمية، ومن المفترض العمل به اعتبارًا من الساعة الواحدة صباح يوم السبت 13 يناير 2018 وحتى انتهاء حالة الطوارئ المقررة بموجب قرار عبدالفتاح السيسي.

ويبدأ الحظر من السابعة مساء وحتى السادسة من صباح اليوم التالي؛ عدا العريش والطريق الدولي من كمين الميدان، وحتى الدخول لمدينة العريش من العرب يكون من الساعة الواحدة صباحًا وحتى الخامسة من صباح اليوم نفسه.

أوضاع سيناء

وتعيش سيناء أوضاعًا أمنية متدهورة منذ أربع سنوات، خسر فيها الجيش والشرطة مئات الجنود، وقتل آلاف المدنيين ومنهم من جرح واعتقل. ولم يتمكن الجيش من السيطرة على الأوضاع فيها مع تطوّر تكتيكات التنظيمات المسلحة النوعية، التي تسفر عن عدد كثير من القتلى والمصابين من المدنيين والجيش والشرطة، مع توسع تحركاته إلى مدينة العريش.

وتقطن في سيناء قبائل كثيرة العدد، أهمها الترابين والرميلات والسواركة وغيرها. وتفرض مصر حالة الطوارئ على مناطق فيها منذ أكتوبر 2014 عقب مقتل 30 جنديًا في هجوم مسلح؛ ومنذ حينها يعمد السيسي إلى إعلان فرضها ومدّها لستة أشهر، ثم تفويت يوم واحد أو يومين على الأكثر ليفرضها في إعلان جديد لستة أشهر أخرى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023