شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اختراق إماراتي ثانٍ للمجال الجوي القطري.. والدوحة تبلغ الأمم المتحدة

طائرة عسكرية إماراتية - أرشيفية

قدّمت بعثة دولة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام وإلى رئيس مجلس الأمن الدولي بشأن اختراق طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية ثانية لمجالها الجوي يوم الأربعاء 3 يناير 2018.

وأكدت السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، أنّ طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية تحمل الرمز التعريفي (DHC-6)، قادمة من دولة الإمارات متجهة إلى مملكة البحرين، اخترقت المجال الجوي لدولة قطر يوم الأربعاء 3 يناير 2018 في الساعة العاشرة وعشر دقاق؛ بالتحليق فوق المنطقة الاقتصادية الخاصة لدولة قطر، ودون إذن مسبق من السلطات القطرية المختصة.

وأضافت أنه أعطي أمر إقلاع فوري لطائرة مقاتلة قطرية للقيام بدورية، وتبين بعد ذلك أنّ الطائرة الإماراتية حلّقت بين الممر الجوي UL-768 والممر الجوي UM-600، وهبطت بعد ذلك في مملكة البحرين في الساعة 11:27.

وقالت مندوبة قطر إنّ «تكرار هذه الحادثة النكراء، واستمرار دولة الإمارات في انتهاك سيادة دولة قطر وتهديدها لسلامة حدودها وأراضيها، يعتبر دليلًا على مضي السلطات الإماراتية في النهج الرامي لخرق أحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية».

الاختراق الأول

وأمس الخميس، وجهت دولة قطر رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي لاختراق طائرة حربية مقاتلة إماراتية المجال الجوي لدولة قطر في 21 ديسمبر الماضي.

واعتبرت قطر اختراق مجالها الجوي انتهاكًا صارخًا لسيادتها وسلامة حدودها، إضافة إلى أنّه خرق سافر لأحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق الدولية. وقالت إنه يأتي في سياق استمرار الإجراءات الاستفزازية الأحادية غير المسؤولة التي تقوم بها دولة الإمارات العربية المتحدة ضد قطر؛ مما يؤدي إلى تهديد الاستقرار والأمن في المنطقة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023