شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ردًا على تجميده العقوبات الاقتصادية.. إيران لـ«ترامب»: الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض

الرئيس الإيراني حسن روحاني

في أوّل رد على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتمديد رفع العقوبات المفروضة على إيران ووقف الاتفاق النووي المبرم معها، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنّ الاتفاق غير قابل للتفاوض، وقرار ترامب اليوم يخالف بنوده، وعلى أميركا إبداء الالتزام الكامل مثل إيران.

وكتب الوزير على «تويتر» أنّ «سياسة ترامب وما أعلنه اليوم يؤدي إلى محاولات يائسة لتقويض اتفاق متين متعدد الأطراف، وانتهاك بشكل خبيث بنوده رقم 26 و28 و29. خطة العمل الشاملة المشتركة غير قابلة للتفاوض… بدلًا من تكرار كلامها السابق، يجب على الولايات المتحدة أن تلزم نفسها إلى الامتثال الكامل، كما تفعل ذلك إيران».

وأبرمت الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا اتفاقًا مع إيران في يوليو 2015، وافقت طهران بموجبه على تقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب هذا البرنامج؛ غير أنّ ترامب هدّد في أكتوبر الماضي بالانسحاب من الاتفاق «إذا فشل الكونجرس الأميركي وحلفاء واشنطن في معالجة عيوبه»، متوعدًا بفرض «عقوبات قاسية» على طهران.

لا تنازل

من جهته، قال رئیس لجنة الأمن القومي والسیاسة الخارجیة بمجلس​ الشورى​ الإسلامي في ​​إيران​​ «علاء الدین بروجردي» إنّ «إيران لن تتنازل قيد أنملة عن سياساتها في مجال الصواريخ وتتخذ قراراتها وفق مصالحها الوطنية».

وأضاف أنّ «إدارة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ تنقض ​الاتفاق النووي​ بشكل جدي؛ بالرغم من الاعتراض المتكرر من الدول الأوروبية»، معتبرًا أنّ «قرار ترامب بتمديد رفع العقوبات والقول بأنه التمديد الأخير مجرد سعي لحفظ ماء وجهه».

تعليق عقوبات اقتصادية

وفي وقت سابق من اليوم، قرّر ترامب تمديد تجميد العقوبات التي فرضتها على إيران وفق الاتفاق النووي المبرم مع طهران، ولكن «للمرة الأخيرة»، وفق ما أعلنه البيت الأبيض.

وأكد الرئيس الأميركي أنّ التفاوض بشأن الاتفاق النووي لن يكون مع إيران؛ وإنما مع الأوروبيين، في ظل إصرار الجانب الأوروبي على التمسّك بالاتفاق المتوصل إليه عام 2015 مع طهران وغيرها من القوى الكبرى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023