شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

8 ظواهر علمية غريبة رصدها العلماء خلال 2017

كلاب زرقاء

رصد العلماء والباحثين خلال عام 2017 عدة ظواهر غريبة، لم تحدث من قبل، كان أبرزها يتمثل في بعض الكائنات الحية من حيث طريقة وفاتها او ظهورها بشكل غير المتعارف عليه.

وحاول الباحثون تخصيص جزء من دراساتهم لاكتشاف أسباب تلك الظواهر، حيث نجحت بعض تلك الأبحاث في التوصل لمعرفتها، فيما ظلت بعضها غامض محل استكشاف حتى الآن.

ورصد عالم المعرفة 8 ظواهر هي الأبرز خلال 2017:

1- الأخطبوطات التي خرجت إلى اليابسة

أكثر من عشرين أخطبوط خرجوا من الماء ليسيروا على اليابسة في ويلز بإنجلترا، وهو ما لم يحدث من قبل، وفسر العلماء تلك الظاهرة بثلاثة تفسيرات غير مؤكدة؛ حيث قال خبراء أن تلك الأخطبوطات تمر بما يعرف بمرحلة الشيخوخة، وأنهم يعانون الخرف، وآخرون اقترحوا أن العاصفتين الكبيرتين اللاتي حدثتا مؤخرا وهما «إعصار أوفيليا، وعاصفة بريان»، قد شردتا المخلوقات من المياه مثل الأخطبوطات، بالإضافة إلى رأي آخر  أرجع الظاهرة إلى أن مجتمعات الأخطبوطات ازدهرت، وربما ذلك أرغم بعضها على السفر إلى أماكن أخرى بهدف البحث عن الغذاء والمأوى.

2- قاتل سمك القرش الغامض

عُثر على الآلاف من أسماك القرش وأسماك الراي مقتولة منذ شهر فبراير حتي شهر يوليو بعام 2017، على الشاطىء في خليج سان فرانسيسكو، وبتحليل الحمض النووي لبعضها، وجد الباحثون أن السبب في قتلها هو طفيلي يأكل دماغ الأسماك ثم يزحف إلى الأنف ويأكل المادة الرمادية، وهذه هي المرة الأولى التي يصيب فيها هذا المرض أسماك القرش البرية.

3- ظهور الكلاب الزرقاء في الهند

ظهرت كلاب زرقاء في حي صناعي كبير بمومباي في الهند لأول مرة في منتصف أغسطس من عام 2017، وأثارت الرعب بين السكان، ولكن أُكتشف بعد ذلك أن هذه الصبغة الزرقاء ليست سامة وأنها تزال بسهولة، وكان سببها هو نفايات شركة صناعية تطلقها في النهر دون معالجتها ويسبح فيه الكلاب، وأغلقت السلطات تلك الشركة.

 

4- ظاهرة الحيتان الميتة على السواحل

عُثر على ستة حيتان ميتة في أواخر يونيو 2017، وفي أغسطس عُثر على 10 حيتان أخرى ميتة، وفي نهاية العام تم العثور على 17 حوتا في شمال المحيط الأطلسي، ولقوا حتفهم في خليج سانت لورانس بكندا وما حولها، ما جعل الخبراء يتنبؤون بانقراض هذا النوع في غضون الـ 20 سنة القادمة .

وأرجع باحثون السبب بعد تشريح بعض جثث الحيتان إلى التشابك مع معدات الصيد، ولكن أبحاث أخرى اعتمدت على تحليل براز الحيتان قالت إنهم وجدوا زيادة في إفراز هرمون معين ما يوضح أن الحيتان تعاني من ضغط ما ربما يكون بسبب وجود الكثير من السكان في أماكن الحيتان مما يدفعها بأن تسبح خارج المناطق المحمية.

 

5- الفراغات المكتشفة في هرم خوفو بمصر

تم اكتشاف فراغ جديد بداخل الهرم الأكبر «خوفو» في مصر في 2017، باستخدام التصوير الإشعاعي، بلغ طوله حوالي 153 قدما، ويقع فوق الممر المؤدي إلى حجر دفن الملك خوفو، ولم يعرف حتى الآن المختصون إذا كان هذا الفراغ غرفة الملكة نفرتيتي أم هو عدة غرف أم مجرد فراغ.

 

 

6- انفجارات غريبة بالفضاء

اكتشف العلماء في بداية سبتمبر من عام 2017، 15 انفجارا من موجات راديوية قادمة من الفضاء، حيث تنطلق من مجرة تبعُد عنا قرابة ثلاثة مليارات سنة ضوئية، ويؤكدون أنها ربما تأتي من أجسام ذات حقول مغناطيسية قوية .

7- عجيبة الدنيا الثامنة

اكتشف العلماء جزيرة ضمت آثارا لقوم مجهولين سكنوها منذ آلاف السنين، في موقع أثري يُسمى« نان مادول Nan Madol » غير صالح للسكن، يقع قبالة جزيرة بوهنبي في ميكرونيزيا بالمحيط الهادئ، وأطلق عليها المستكشفون الأوربيون قديما عجيبة الدنيا الثامنة، حيث تقع الجزيرة في موقع نائي جدا يصعب زياته في ذلك الوقت.

وتتكون الجزيرة من 97 كتلة حجرية مقسمة وتفصل بينها قنوات ضيقة من الماء، وتتضمن هياكل مذهلة، ويرفض السكان الاقتراب من الجزيرة التي أطلقوا عليها اسم «مدينة الأشباح» لاعتقادهم أنها مسكونة، حتى أن بعض السكان يأخذون السياح إلى الموقع فقط خلال النهار، ولكن يمتنعون عن دخولها ليلا.

 

8- مئات المباني القديمة المكتشفة في السعودية

رصد الدكتور «ديفيد كينيدي» – عالم الآثار المتقاعد في جامعة غرب أسترااليا – بعض الصور لصحراء الأردن عام 1970 وكانت تضم هياكل عملاقة وتبدو كأنها عجلات حجرية منحوتة بدقة، ولا يمكن رؤيتها إلا من السماء؛ حيث تم اكتشافها مع أراضي أخرى مثلها بسوريا والسعودية خلال رحلة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني فوق أراضي الشرق الأوسط في العشرينيات.

وفي عام 2017 استعان «كينيدي » ببرنامج «جوجل إيرث» Google Earth ليساعده في ذلك لأن من الصعب زيارة السعودية، واكتشف أكثر من 400 مبنى غير موثق سابقا أو «بوابات» كما يُطلق عليها .

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020