شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سياسيون: 3 أسباب وراء دفع النظام بمرتضى منصور أمام السيسي

مرتضى منصور

جاء إعلان مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، ترشحه بانتخابات الرئاسة، ليفجر موجة من ردود الأفعال ويثير التساؤلات حول أسباب هذا القرار.

وأرجع سياسيون أسباب ترشح منصور بانتخابات الرئاسة لـ3 أسباب رئيسية، تصب في صالح النظام وعبدالفتاح السيسي.

كومبارس للسيسي

ومن جانبه، أوضح أسامة رشدي، القيادي بحزب البناء والتنمية، أن عبدالفتاح السيسي يحتاج إلى كومبارس ليخوض معه انتخابات الرئاسة، في الوقت الذي يقوم فيه بضرب أي منافس محتمل له مثل ما حدث مع الفريق أحمد شفيق.

وأضاف رشدي، في تصريح خاص لـ«رصد»، أن هذا حدث في الانتخابات الماضية، حينما كان يتردد حمدين صباحي في خوضها، وأعلن وقتها مرتضى منصور خوضه الانتخابات، وتراجع في اللحظات الأخيرة مع تأكد خوض صباحي لهذه الانتخابات.

وأكد رشدي أنه لا يرى أية مظاهر لانتخابات رئاسية حقيقية، فبعيدا عن الحديث عن الشرعية، فالإطار القانوني والدستوري إطار معيب، يجعل من السيسي مسيطرًا على الانتخابات بشكل كامل ويديرها، مما ينسف أي احتمالية لنزاهتها.

وأضاف رشدي، أن بخلاف الإطار القانوني والنزاهة، فلا توجد عدالة بهذه الانتخابات، فجميع المؤسسات والأجهزة تعمل لصالح السيسي، فغابات إجراءات العادلة الانتخابية وأصبحت «شبه انتخابات» ومحاولة لشرعنة نظام السيسي.

وأوضح رشدي أن هذا ظهر واضحًا بعد ما حدث من الضغط على الفريق أحمد شفيق، وتراجعة عن خوض انتخابات الرئاسة، ومحاربة أي مرشح حقيقي يظهر على الساحة السياسية.

مرتضى خلال المؤتمر الصحفي

إلهاء الشعب

منذ إعلان ترشحه لانتخابات الرئاسية، شهدت مواقع التواصل الإجتماعي موجة من التعليقات الساخرة على ترشح مرتضى منصور، فيما شغل ترشحه أغلب برامج التوك شو.

وخرج مرتضى منصور بالتصريحات المثيرة للجدل والتي شغلت الشارع المصري، مثل إغلاق فيسبوك، وتعيين أحمد موسى وزيرًا للإعلام، ووصف الرئيس دونالد ترامب بالمجنون، وترك رئاسة نادي الزمالك.

وقال الكتور أيمن نور، زعيم حزب غد الثورة، إن ترشح مرتضى منصور لرئاسة الجمهورية لا يخرج عن كونه فرقعة إعلامية يخرجها النظام كل فترة، فيستخدم مرتضى منصور وأمثاله لمثل هذه المهمة.

وأضاف نور، في تصريح خاص لـ«رصد»، أن الهدف من إعلان مرتضى منصور قد تحقق، فركزت برامج التلفزيون على إعلانه الترشح، وتصريحاته المثيرة للجدل، وأصبح مادة جيدة للسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن المتوقع أن يتراجع في اللحظات الأخيرة عن ترشحه كما حدث العام الماضي.

مرتضى منصور

مهاجمة المنافسين

وبمجرد إعلان منصور ترشحه لانتخابات الرئاسة، بدأ على الفور في مهاجة المنافسين لعبدالفتاح السيسي، مثل خالد علي وأنور السادات.

وقال منصور، رئيس نادي الزمالك، إنه أعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة نظرًا لما لديه من برنامج انتخابي قوي، على حد قوله، مضيفًا «الرئيس السيسي مش هيبقى مبسوط لو نزل الانتخابات بالطريقة دي ويكون هو الوحيد اللي موجود»، وذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج «على مسئوليتي»، على قناة «صدى البلد».

وقاطعه أحمد موسى، قائلًا :«لا يا فندم، فيه ناس كتير نازلة، زي خالد علي ومحمد أنور السادات»، فرد ساخرًا: «مين خالد علي ده ومين أنور السادات»، موضحًا أن بعض الأشخاص أعلنوا ترشحهم للرئاسة من أجل الحصول على «سبوبة» من الخارج.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية