شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سوريا: المهلة تتمدد و أعداد القتلى تتزايد

سوريا: المهلة تتمدد و أعداد القتلى تتزايد
  بالتزامن مع إنتهاء المهلة المحددة للنظام السورى لوقف إطلاق النار ، أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية مقتل 7...

 

بالتزامن مع إنتهاء المهلة المحددة للنظام السورى لوقف إطلاق النار ، أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية مقتل 7 شهداء اليوم اغلبهم فى مدينة درعا إثر اطلاق نار من قبل كتائب الأسد فيما صرح أمس كوفى أنان أنه يتوقع وقف اطلاق نار كامل بحلول صباح الخميس .

وتقول لجان التنسيق المحلية إن مدينة حمص تتعرض لقصف بالمدفعية الثقيلة من قبل كتائب الاسد  دمرت على إثره العديد من المنازل، فيما إستهدفت القوات الأسدية صيدلية بمدينة حماه بالمروحيات والدبابات وتم تدميرها بالكامل ، وفى إدلب إقتحمت قوات النظام بلدة كبينة ودمرت عددا كبيرا من المنازل والممتلكات العامة والخاصة مما أضطر اهالى البلدة للنزوح منها .

اعداد القتلى فى تزايد

وذكرت اللجان المحلية أمس إن  101 شهيدا  قتلوا الثلاثاء برصاص كتائب الأسد توزعوا على مختلف المحافظات السورية ؛ حيث قتل 56 في حمص  و22 في حماة  و12 في إدلب ، وستة فى درعا  وثلاثة في حلب ، وواحد في كل من حرستا بريف دمشق ودير الزور.

وبالرغم من قمع كتائب الأسد و حملات الاعتقالات التى تشنها بين الحين والاخر إلا إنها لم تمنع استمرار المظاهرات المناهضة لنظام الاسد ؛ حيث خرجت المظاهرات اليوم في حمص وحماة ودرعا ودمشق منددة بنظام الاسد، حسبما ذكرت لجان التنسيق المحلية فى سوريا .

تمديد المهلة

وعلى الصعيد الدولى قال المبعوث المشترك للامم المتحدة ومجلس الامن  كوفى أنان اليوم فى تصريحات صحفية خلال وجوده في طهران إنه تلقى تأكيدات من الحكومة السورية أن قواتها ستلتزم بوقف النار، مؤكدا أن رد المعارضة أيضا كان إيجابيا.

وكان الجيش الحر قد إلتزم  بإيقاف هجماتهم على القوات السورية حتى صباح الخميس، لكنهم هددوا باستئنافها اذا لم تلتزم القوات الحكومية بشكل كامل بخطة أنان.

وأكدت هيلارى كلينتون وزيرة  الخارجية الامريكية خلال اجتماعها بدول مجموعة الثمانى اليوم  فى تصريحات صحفية  أن موقف روسيا الرافض لتأييد تحرك ايجابي من قبل مجلس الامن ازاء الازمة السورية، من شأنه ان يدعم سلطة الرئيس السوري بشار الاسد.  

وفى سياق متصل  أصدر مجلس الأمن الدولي بيانا يطالب الحكومة السورية بالالتزام بمهلة 12 أبريل لوقف إطلاق النار بشكل كامل في سوريا بموجب خطة كوفي أنان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية.

وفى نفس السياق تلت السفيرة الأمريكية لدى الامم المتحدة سوزان رايس البيان الذي أيد مطالبة أنان للحكومة السورية بإجراء تغيير جذري في نهجها وأن توقف عملياتها بحلول السادسة مساء الخميس 12 أبريل بالتوقيت المحلي لدمشق، أتي ذلك عقب اجتماع مجلس الأمن أمس الثلاثاء.

ويذكر إن النظام السورى لم يلتزم بالمهلة التى حددتها خطة كوفى أنان لوقف اطلاق النار وسحب جميع المظاهر المسلحة من المحافظات الثائرة، والتى وقع عليها فى 2 ابريل الجارى .

وكانت الحكومة السورىة طلبت الأحد الماضى "ضمانات مكتوبة "لوقف إطلاق النار  . 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020