شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شركات طيران إماراتية تنفي اعتراض مقاتلات قطرية لطائراتها

طائرة تابعة لشركة الاتحاد اللإماراتية - أرشيفية

أكدت ثلاث شركات طيران إماراتية، «الاتحاد» و«فلاي دبي» و«العربية للطيران»، تأكيدها، عبر متحدثين باسمها، أن الطائرات التابعة لها لم تتعرّض لأية «حوادث»، وفق صحيفة «فاينانشال تايمز».

جاء ذلك في أعقاب مزاعم الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، أمس، باعتراض مقاتلات حربيّة قطريّة لطائرتين مدنيتين إماراتيتين.

وفي المقابل، رفضت شركة «طيران الإمارات» التعليق، محيلة الطلب إلى الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات.

نفي قطري

وكانت قطر قد نفت، بالأمس، ادعاءات الإمارات بأن إحدى طائراتها المتجهة إلى المنامة جرى اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية، ووصفت تلك الأنباء بـ «الادعاء الذي يأتي بعد يوم واحد من حادثة اختراق طائرة عسكرية للنقل الجوي تابعة للإمارات أجواء دولة قطر».

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، أن مزاعم الإمارات عن اعتراض طائرات قطرية مقاتلة لأية طائرات مدنية إماراتية هو «ادعاء عارٍ من الصحة».

وشددت «الخاطر» على ضرورة «التذكير بأن هذه الهجمة الإعلامية التي يبدو أنها ممنهجة تأتي بعد تسليم دولة قطر رسائل إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي بشأن اختراقات طائرتين عسكريتين إماراتيتين المجال الجوي لدولة قطر».

وأضافت: «كما يبدو، من ناحية ثانية، أن دولة الإمارات تحاول لفت الأنظار بعيدًا عن حوادث أخرى سببت لها أزمات إعلامية في اليومين الماضيين، وتحاول التغطية عليها عن طريق خلق الفقاعات الإعلامية غير المؤسسة على وقائع حقيقية»، في إشارة إلى إعلان الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر، أنه محتجز في أبوظبي قبل أن يُطلق سراحة.

لا يوجد انحراف عن المسار

وفي تأكيد للنفي؛ نقلت وكالة أسوشييتد برس، عن القيادة الأميركية بقاعدة العديد في قطر، قولها: إننا «لم نتلقَّ أي تقارير عن اعتراض طائرة مدنية في أجواء الخليج».

فيما، لم يُظهر موقع FlightRadar24 -وهو موقع شهير لتعقب الطائرات- اتخاذ أي مساراتٍ غير مألوفة بين الإمارات والبحرين. وقال إيان بيتشنيك، المتحدث باسم الموقع، في تصريحٍ لوكالة أسوشيتد برس: «يبدو أنَّه لا يوجد أي انحراف عن المسار المعتاد أو النهج المعتاد في رحلات اليوم».

ووفقاً للعقيد داميان بيكارت، المتحدث باسم القوات الجوية، فإنه لم ترد القيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية -التي تتخذ من قاعدة العديد الجوية القطرية مقراً لها- أية تقارير عن حوادث تتضمن طائرات تجارية في المنطقة، ونبّه بيكارت إلى أنَّ القوات الأميركية لا ترصد بصورةٍ روتينية رحلات الطيران والعمليات التي تقوم بها القوات الجوية القطرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023