شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحيفة سودانية: نشر قوات سودانية إثيوبية على حدود سد النهضة

قالت صحيفة «سودان تربيون»، بأن السودان وإثيوبيا اتفقا على نشر قوة مشتركة لتأمين الحدود بينهما وحماية سد النهضة، الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق على بعد نحو 20كم من السودان.

وقالت الصحيفة السودانية إن ولاية النيل الأزرق السودانية أقرت بالاتفاق مع إقليم بني شنقول قمز الإثيوبي على نشر القوات المشتركة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإقليمين أنهيا، يوم الثلاثاء، أعمال مؤتمر تنمية وتطوير العلاقات الحدودية؛ حيث أكد الطرفان أن تأمين الحدود هو الأساس لتمهيد الطريق لعمل بقية اللجان المشتركة.

وأعلنت مصر، الثلاثاء، عن اجتماع مرتقب للجنة المشتركة بين القاهرة وأديس أبابا على المستوى الرئاسي بين البلدين، في أول لقاء بين السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي، عقب تعثر مفاوضات سد النهضة وإعلان القاهرة تجميدها.

ووفق بيان لوزارة الخارجية المصرية، انعقدت، أمس، اجتماعات تمهيدية للجنة المشتركة بين البلدين على مستوى كبار المسؤولين والخبراء، وستعقد على مستوى الوزراء، اليوم الأربعاء، تمهيدا للانعقاد على المستوى الرئاسي خلال الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإثيوبي للقاهرة.

وتشهد أعمال اللجنة مشاورات سياسية حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم للتعاون المشترك، والتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والفنية، حسب البيان ذاته.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023