شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«العصار»: مصر ستوفر جميع مطالب جنوب السودان عسكريًا

اللواء محمد العصار

بحث وزير الدولة للإنتاج الحربي المصري، اللواء محمد العصار، ونائب حاكم جوبا، مايكل فرانسيس، سبل تعزيز التعاون العسكري المشترك بين الجانبين.

وقال «العصار»، الذي التقى «فرانسيس»، أمس الخميس، إن وزارة الإنتاج الحربي المصرية حريصة على «التعاون المشترك مع الأفارقة، وتتبنى توفير جميع مطالب دولة جنوب السودان بما يعزز التعاون الثنائي بين الجانبين»، دون تفاصيل عن طبيعة التعاون.

وأكد «فرانسيس»، الذي ترأس وفد جنوب السودان الذي يزور القاهرة، أن بلاده مهتمة بتعزيز العلاقات الإستراتيجية مع مصر بما يحقق مصلحة الشعبين الصديقين.

وثمّن نائب حاكم جوبا، دور مصر كدولة داعمة وشقيقة لجنوب السودان، كما أشاد بدورها الحيوي في إفريقيا والعالم أجمع، بحسب صحيفة «المصري اليوم».

وأمس الأول، وقعت مصر وجنوب السودان، بروتوكول تعاون لإنشاء أكبر منطقة صناعية في ولاية «جوبك» على مساحة 116 كيلومترًا مربعا.

ووقع البروتوكول نائب الحاكم بولاية جوبك من الجانب السوداني، ومن الجانب المصري، المهندس محمد عطا، رئيس شركة عطا للاستثمار، بحضور حاتم باشات، وكيل جهاز المخابرات المصرية السابق.

وتقدم مصر دعما لوجستيا إلى جوبا لإعانتها في حربها ضد المعارضة المسلحة بقيادة نائب رئيس جنوب السودان السابق، رياك مشار.

والشهر قبل الماضي، احتضنت القاهرة اجتماعات ضمت ممثلين للحركة الشعبية لتحرير السودان بشقيها الحكومي وقادة سابقين؛ حيث تم التوقيع بمقر المخابرات العامة على وثيقة إعلان القاهرة التي تعد خطوة مهمة على طريق دعم السلام ووقف الحرب في جنوب السودان.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020