شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تبدأ حظر استيراد الجوافة المصرية «الملوثة»

الجوافة المصرية

بدأت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، تطبيق قرار الحظر المؤقت لصادرات الجوافة المصرية بكل أنواعها الطازجة والمجمدة والمصنعة.

وأرجعت هيئة الغذاء السعودية القرار إلى ثبوت تلوث الجوافة المصرية بمتبقيات مبيدات، بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميا.

وأصدرت السعودية قرارها بحظر استيراد الجوافة المصرية بنهاية الشهر الماضي، لكنه بدأ دخول حيز التنفيذ بدءا من أمس الخميس.

ويأتي قرار الهيئة، بناءً على قرار وزارة البيئة والمياه والزراعة رقم (161/1291/1439)، الذي يقضي بفرض حظر مؤقت على استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر، اعتبارا من 18 يناير الجاري، بناءً على نتائج التحاليل، التي تم التوصل إليها من خلال سـحب عينات الجوافة الواردة من مصر، وثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميا.

وستستمر السعودية في الحظر المؤقت لاستيراد الجوافة إلى حين تقديم الجهات الرقابية الحكومية في مصر ما يثبت خلو منتجات الجوافة المجمدة والمصنَّعة من متبقيات المبيدات أو مطابقتها للحدود القصوى المسموح بها في المواصفات القياسية الخليجية المعتمدة لدى الهيئة.

وبحسب موقع «الوطن»، كشفت شعبة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية، عن مصير شحنة الجوافة المصرية التي حظرت السلطات السعودية دخولها المملكة؛ بسبب ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميا، هو تصريفها وبيعها في السوق المصرية لمحال العصير والمطاعم والكافتيريات، بأقل مما كانت ستباع به بـ30%.

وكانت السلطات السعودية حظرت، في ديسمبر 2016 ، استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من مصر، بعد أن تم فحص وتحليل عينات من الفلفل وثبوت استمرار ورود شحنات لفلفل ملوثة بمتبقيات مبيدات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023