شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هكذا خدع السيسي الفلاحين بزيادة أسعار قصب السكر

قصب السكر

رغم حملة الإشادة الإعلامية بقرار عبدالفتاح السيسي بزيادة سعر توريد قصب السكر 20 جنيها، إلا أن حالة من الغضب انتابت الفلاحين بعد القرار؛ حيث أكدوا أن السعر غير عادل، ولا يغطي تكلفة الإنتاج، وأن عبدالفتاح السيسي خدع الفلاحين.

ووجه عبدالفتاح السيسي، بزيادة أسعار توريد قصب السكر 20 جنيهًا ليصل سعر توريد الطن لـ720 جنيهًا، وذلك خلال افتتاح عدد من المشروعات بمدينة بني سويف، أمس الأحد.

وشهدت الفترة الأخيرة أزمة فيما يخص سعر توريد محصول قصب السكر بالتزامن مع اقتراب موسم الحصاد؛ حيث عرضت مصانع إنتاج السكر على المزارعين توريد المحصول مقابل 700 جنيه للطن، إلا أن المزارعين رفضوا العرض مطالبين بـ800 جنيه للطن، لتغطية تكاليف الإنتاج، سواءً من مستلزمات الإنتاج أو النقل والري.

قصب السكر

إشادة نقيب الفلاحين

وخرج نقيب الفلاحين ليشيد بقرار عبدالفتاح السيسي، الأمر الذي أثار غضب الفلاحين؛ حيث أعرب حسين أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، عن سعادته البلاغة بتدخل عبدالفتاح السيسي في أزمة محصول القصب وأعطى تسعيرة أن تحصل الحكومة على المنتج من الفلاح بـ720 جنيها للطن، قائلا: «هدية الرئيس مقبولة، وحل الأزمة ودائما ما يتدخل في الوقت المناسب».

وأوضح «أبوصدام»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «مساء DMC»، على قناة «DMC»، أن قصب السكر محصول صعيدي صرف، ولا أحد يقوم بزراعته سوى أهالي الصعيد.

وأشار إلى أن الزيادة التي أعلنها عبدالفتاح السيسي ستحقق ربحا للفلاح بقيمة 10 آلاف جنية في الفدان الواحد، مطمئنا المواطنين: «عاوز أقولكم إن المفروض سعر السكر دلوقتي يبقى بـ6 جنيه بس الناس بتبيعه بـ9 جنيهات، وزيادة سعر محصول القصب لن يزيد من أسعار السكر».

ووجه، في نهاية المداخلة، حديثه لعبدالفتاح السيسي، قائلًا :«ألف ألف شكر يا ريس وننتظرك في الفترة الرئاسية المقبلة».

حسين أبو صدام نقيب الفلاحين

غير عادل

محمد بكر «مزارع»، أكد أن السعر الجديد لقصب السكر غير عادل، وأن زيادة 20 جنيها في الطن ليست الزيادة المستهدفة؛ حيث أكد أن أقل سعر عادل لتوريد القصب 800 جنيه، بسبب زيادة تكاليف الإنتاج.

وأضاف بكر، في تصريح خاص لـ«رصد»، أن الزيادة الأخيرة لن تحل الأزمة، وأن هناك الكثير من الفلاحين سيمتنعون عن زراعة قصب السكر العام المقبل؛ حيث أصبح لا يأتي بهمه، وأصبح الفلاح لا يحصل منه على تكاليف زراعته.

وتابع بكر أن إشادة الإعلام وبعض الفلاحين الذين عينوا أنفسهم أوصياء على الفلاحين ومتحدثين بأسمهم لا يمثلون جموع الفلاحين، وهم يريدون أن يحصلوا على مكاسب سياسية من تصريحاتهم هذه، ولكن في النهاية الفلاحون يعلمون جيدا من يعمل لمصلحة الشخصية، ومن يعمل لمصلحة جموع الفلاحين.

فلاحون

أقل من السعر العادل

كما قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة «بجامعة القاهرة»، إن رفع الحكومة سعر توريد طن قصب السكر من 700 جنيه إلى 720 أقل من السعر العادل الذى يلبي طلبات الفلاح المصري.

وأضاف صيام، في تصريح نقله موقع «صدى البلد»، أنه لا بد من تعديل أسعار توريد قصب السكر لتكون ما بين 750 إلى 800 جنيه وخصوصا في ضوء زيادة الأسعار بسبب التعويم وزيادة أسعار الإنتاج.

وأوضح صيام أن هناك دراسات تم عملها بمراكز البحوث الزراعية تفيد بأن السعر العادل لاكتفاء الفلاح وتحقيق مكسب يساعده على المعيشة هي هذه الأسعار ويجب تطبيقها.

فلاحون

المزارعون لديهم طموحات أكثر

وقال النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه توقع قرار عبدالفتاح السيسي برفع سعر توريد طن قصب السكر لـ720 جنيها.

وأضاف حسن، خلال مداخلة هاتفية مع مقدمة البرامج عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن المزارعين كان لديهم طموحات أكثر من هذا القرار، مشيرا إلى أنه كان من المتوقع أن تكون الزيادة لأعلى سعر.

وأشار إلى أن قرار السيسي بالزيادة «متوازن» بين المزارع والمستهلك، لافتا إلى أنه جاء نتيجة مشاورات ومباحثات التي أجراها السيسي مع رئيس مجلس النواب ووكيل لجنة الزراعة، متابعا أنه تتم مناقشة كل ما يشغل بال الفلاح المصري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023