شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 أسباب وراء انتقالات اللاعبين المصريين للدوري السعودي

مؤمن زكريا بقميص أهلي جدة السعودي

شهدت الفترة الأخيرة، انتقال أكثر من لاعب مصري، إلى صفوف أندية بالدوري السعودي، لخوض تجربة احترافية تتمثل في عقود إعارات، كان آخرها، انتقال مؤمن زكريا، لاعب الأهلي، إلى أهلي جدة.

موسم الانتقالات الشتوية الجاري، هو الأبرز في انتقال لاعبين مصريين إلى الدوري السعودي، فرحل عن الأهلي الثلاثي، عماد متعب، أحمد الشيخ ومؤمن زكريا.

وبانتقال مؤمن زكريا إلى الدوري السعودي، يصل بذلك عدد اللاعبين المصريين في السعودية إلى 9، هم: محمود عبدالمنعم «كهربا» (الاتحاد)، محمود عبدالرازق «شيكابالا» (الرائد)، حسام غالي (النصر)، محمد عبدالشافي (الفتح) وأحمد الشيخ (الاتفاق)، بالإضافة إلى ثلاثي نادي التعاون، مصطفى فتحي، عصام الحضري وعماد متعب.

وتستعرض «شبكة رصد»، في هذا التقرير، الأسباب الـ4 وراء انتقالات اللاعبين المصريين للدوري السعودي خلال الفترة الأخيرة.

محمد عبدالشافي

نجاح عبدالشافي وكهربا
محمد عبدالشافي، لاعب الزمالك الأسبق، انتقل إلى صفوف أهلي جدة خلال موسم 2014، ليظل في النادي الأخضر لمدة 3 مواسم، قدم خلالها مستوى مميزا للغاية، بجانب التزامه وأخلاقه، جعلت منه صاحب أطول فترة استمرار للاعب أجنبي في الدوري السعودي.
وكان عبدالشافي عاملًا أساسيًا في فريق الأهلي السعودي، وأسهم في الحصول على بطولات، قبل أن ينتقل إلى الفتح، خلال الانتقالات الشتوية الجارية، على سبيل الإعارة.
كما قدم محمود عبدالمنعم «كهربا» مستوى مميزا أيضًا في صفوف الاتحاد، وكان أحد اللاعبين الأساسيين مع الفريق بعد انتقاله إلى الدوري السعودي، عام 2016، ليطلب «العميد» تجديد الإعارة لمدة موسم آخر.

محمود عبدالمنعم كهربا

قوة الدوري وحضور الجماهير
لاعبو كرة القدم في مصر، أصبحوا متعطشين إلى وجود الجماهير في المدرجات، والحصول الدعم منه، ليكون هو ثاني الأسباب التي تدفع لاعبا مصريا للانتقال إلى السعودية، وهو السبب الذي كان قد كشف عنه محمود عبدالرازق «شيكابالا»، عندما صرح بأنه فضل الانتقال إلى السعودية على أندية مصرية بارزة، حبًا في سماع أصوات الجماهير.
وتقام مباريات كرة القدم المحلية، في مصر، دون حضور جماهيري، على خلفية حادث ملعب الدفاع الجوي، الذي راح ضحيته نحو 20 من مشجعي نادي الزمالك، عام 2012.
كما يعد الدوري السعودي، أحد أفضل الدوريات العربية، والذي يشهد ندية كبيرة بين الفرق، والذي يزداد تطورًا عام بعد التالي.

أحمد الشيخ

العامل المادي
المقابل المادي في عقود اللاعبين المصريين بالدوري السعودي، هو عامل جذب مؤثر في احتراف المحليين في الخليج بشكل عام، والسعودية خاصة، كما أنه عامل مميز لأندية المملكة أيضًا، كونهم لن يكلفوا خزائنهم مبالغ كبيرة، مثل التي يتم اعتمادها في عقود لاعبين من أوروبا أو أميركا اللاتينية.
يرى لاعبو الدوري المصري، أن الانضمام لفريق سعودي، هو عامل جيد لتأمين مستقبلهم مقارنة بالدوري المصري.

شيكابالا

زيادة الشعبية
يأتي ضمن الأسباب التي تدفع الأندية السعودية لضم لاعبين من الدوري المصري، خاصة أمثال حسام غالي وعماد متعب و«شيكابالا»؛ نظرًا للشعبية الكبيرة التي يحظون بها في الدوري المصري، والقاعدة الجماهيرية التي يتميز بها أنديتهم المصرية، الأهلي أو الزمالك.
وترغب الأندية السعودية في جذب الأنظار للدوري المحلي لديهم، لزيادة شعبيته وكذلك القاعدة الجماهيرية الخاصة بها، وانعكس ذلك واضحًا منذ انضمام عبدالشافي إلى الدوري السعودي، وزيادة المتابعين للمسابقة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية