شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لشكّها في الإجراءات الأمنية.. واشنطن تحظر نقل الشحنات من مطار القاهرة

مطار القاهرة الدولي

حظرت السلطات الأميركية اليوم الاثنين نقل جميع الشحنات من مطار القاهرة إلى الولايات المتحدة، باستثناء حقائب الركاب؛ لشكّها في الإجراءات الأمنية بالمطار، وفق مصادر بداخله، دون توضيح مدة استمراره.

في السياق، ذكرت وكالة رويترز أنّ إدارة أمن النقل الأميركية طالبت ستّ شركات طيران في خمسة مطارات داخل الشرق الأوسط بالمشاركة في تعزيز فحص الشحنات، وذلك «ضمن جهودها الرامية إلى زيادة تأمين الطيران العالمي»، وبسبب «الخطر الدائم من مجموعات متطرفة لقيادة هجمات على الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة»، وفق مسؤول بالإدارة الأميركية.

ويشمل الحظر شركة مصر للطيران العاملة من مطار القاهرة الدولي، والخطوط الملكية الأردنية العاملة من مطار الملكة علياء الدولي، والخطوط السعودية التي تعمل من مطاري الملك عبدالعزيز والملك خالد الدوليين، والخطوط الجوية القطرية العاملة من مطار الدوحة الدولي، وشركتي طيران الإمارات والاتحاد من مطاري دبي وأبو ظبي الدوليين.

وتشترط الحكومة الأميركية فحص جميع الشحنات الصادرة من هذه المطارات وتأمينها بموجب بروتوكولات الفحص المسبق للشحن الجوي. وقالت إدارة أمن النقل إنّ معظم المتطلبات تطبقها طوعًا شركات الطيران في العالم.

تهديدات مصرية

وفي مصر، تشكّل التهديدات الأمنية عاملًا  أساسيًا وراء مخاوف واشنطن، التي تتذكر دومًا يوم 31 أكتوبر 2015 وتمُرير قنبلة موقوتة نحو القسم الخلفي لطائرة روسية، في مكان مخصص لتخزين عربات أطفال؛ وأدّى انفجارها إلى انفصال ذيل الطائرة عن هيكلها؛ وبالتالي فقدان التحكم فيها وسقوطها على الأرض ومقتل 217 راكبًا وسبعة من أفراد الطاقم. وبناء عليه أعلنت روسيا وقف كل رحلاتها الجوية إلى مصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023