شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تعلن توفير الكهرباء مجانًا لأهالي حلايب وشلاتين

سكان بحلايب يرفعون العلم المصري

أعلنت السلطات المصرية توفيرها التيار الكهربائي مجانا لأهالي مثلث حلايب وشلاتين المصرية المتنازع عليه مع السودان.

وقالت وزارة الكهرباء، السبت، إن الدولة توفر التيار الكهرباء مجانا لأهالي حلايب وشلاتين، وتولي اهتماما كبيرا بالمنطقة لتلبية متطلبات التنمية في مثلث حلايب وشلاتين وقرى أبورماد.

وكشفت الوزارة وضع خطة لتجديد شبكة التيار بالكامل في مثلث حلايب وشلاتين لوضعها على خريطة التنمية، حيث تم تخصيص أكثر من مليار جنيه لتوفير التيار بأعلى جودة لخدمة أهالي المنطقة وجذب مشروعات التنمية إليها، وفقا لصحف مصرية محلية، بحسب الخليج الجديد.

وخلال الفترة الماضية، تصاعدت الأزمة بين مصر والسودان بسبب النزاع على المثلث الحدودي الذي يضم حلايب وشلاتين وأبورماد.

وتصاعد التوتر والتراشق الإعلامي بين البلدين، عقب زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للسودان، الشهر الماضي، وطلبه من نظيره السوداني، عمر البشير، منح جزيرة «سواكن» (شرق) لتركيا «على سبيل الاستثمار».

واعتبرت وسائل إعلام مصرية أن هذا الطلب يمثل محاولة من السودان وتركيا لتهديد الأمن الإقليمي، وإدخال طرف غريب (تقصد أنقرة) في معادلة أمن البحر الأحمر.

وبشكل غير مسبوق، اتخذت مصر مؤخرا إجراءات عدة؛ منها التوجه بشكوى لـ«مجلس الأمن» ضد السودان، وبناء 100 منزل بـ«حلايب»، وبث برنامج تلفزيوني، بخلاف بث خطبة الجمعة من المنطقة المتنازع عليها، وإنشاء سد لتخزين مياه السيول، وميناء للصيد في «شلاتين».

فيما بدأت السلطات السودانية مؤخرا في تسمية الوجود المصري في حلايب وشلاتين بـ«سلطات الاحتلال المصري»، وبات الأمر محل تصعيد من الجانبين، ونقطة التوتر الرئيسية بين القاهرة والخرطوم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023