شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منظمة حقوقية: روسيا ارتكبت 294 مذبحة وقتلت 6 آلاف مدني بسوريا

قصف روسي في حمص

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن القوات الروسية ارتكبت ما لا يقل عن 294 مذبحة، وقتلت 5 آلاف و783 مدنيا سوريا، في الفترة من 30 سبتمبر عام 2015، حتى 31 ديسمبر 2017.

جاء ذلك في تقرير نشرته الشبكة، يوثق أبرز الانتهاكات التي نفذتها القوات الروسية، بحق المدنيين في سوريا، منذ بدء عملياتها العسكرية حتى نهاية العام المنصرم.

ووثقت الشبكة، في تقريرها، مقتل ما لا يقل عن 5 آلاف و783 مدنيا، بينهم ألف و596 طفلا، و992 امرأة، و53 كادرا طبيا، جراء الانتهاكات التي نفذتها القوات الروسية، في الفترة المذكورة، والتي تمتد لـ27 شهرا.

ولفت التقرير إلى تنفيذ روسيا «قرابة 217 هجمة بذخائر عنقودية، وقرابة 113 هجمة بأسلحة حارقة»، واعتدت «على 817 مركزا حيويا مدنيا»، بحسب الخليج الجديد.

وطالبت الشبكة «روسيا بالاعتذار، وإعادة إعمار ما دمرته إن رغبت في دور سياسي»، داعية موسكو إلى إيقاف هجماتها التي تطال المدنيين العزل.

وتُتهم روسيا من قبل جمعيات ومنظمات حقوقية، باستهداف آلاف المدنيين منذ بدء غاراتها الجوية في سوريا دعما لنظام بشار الأسد، أواخر سبتمبر 2015.

جدير بالذكر، أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان هي منظمة حقوقية تأسست عام 2011 بعد اندلاع الثورة السورية، وهي جهة حيادية مستقلة غير حكومية غير ربحية تهدف بشكل رئيسي إلى توثيق الانتهاكات التي تحصل في سوريا وإصدار دراسات وأبحاث وتقارير بشكل دوري، وضمن أعلى مستويات الموضوعيّة والاحترافية بهدف فضح مرتكبي الانتهاكات كخطوة أولى لمحاسبتهم وضمان حقوق الضحايا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023