شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قرار بقصر العمل في 12 نشاطًا بالرياض على السعوديين فقط

موظفين سعوديين

أصدرت وزارة العمل السعودية، قرارا يقضى بعمل السعوديين والسعوديات فقط في منافذ البيع لـ12 مهنة بالمملكة.

وأصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية، علي بن ناصر الغفيص، قرارا بقصر العمل في منافذ البيع لـ12 نشاطا ومهنة على السعوديين والسعوديات.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خالد أباالخيل، أن القرار الذي أصدره وزير العمل والتنمية الاجتماعية، الدكتور علي بن ناصر الغفيص، بقَصْر العمل في منافذ البيع لـ12 نشاطًا ومهنة على السعوديين والسعوديات، بدءًا من مطلع العام الهجري المقبل، لا يقتصر على عمل «الكاشير» فقط، بل يشمل جميع المهن المتعلقة بالبيع داخل المحل، منها البائع والمشرف عليه والمحاسب.
وأشار المتحدث الرسمي للوزارة إلى أن القرار الوزاري أكد وجوب الالتزام بقرارات التأنيث بالنسبة للأنشطة والمحال التي صدرت قرارات بتأنيثها، مشيرًا إلى أنه لا يتعارض هذا القرار مع ما ورد من قرارات في توطين الأنشطة، وفقًا لمذكرات التفاهم مع إمارات المناطق التي تم توقيعها، ووفقًا للتواريخ الواردة فيها.
ويأتي القرار في إطار «سعودة» الوظائف والتي تتبناها خطة الإصلاح 2030 التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في المملكة.
والسعودة مصطلح يطلق على عملية إحلال المواطنين السعودين مكان العمالة الوافدة في وظائف القطاع الخاص، وبدأت أولى محاولات السعودة الجادة نحو عام 1975؛ حيث يوجد موظف سعودي واحد مقابل كل 3 موظفين غير سعوديين في سوق العمل السعودية.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023