شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«إسرائيل» معربة عن تقديرها للعيسى: حبذا لو سار عباس على نهجه

الأمين العام لـ«رابطة العالم الإسلامي» السعودية - «محمد بن عبدالكريم العيسى»

رحّبت دولة الاحتلال «الإسرائيلي» بالرسالة التي بعثها الأمين العام لرابطة علماء المسلمين ومقرها السعودية محمد بن عبدالكريم العيسى، إلى مديرة المتحف التذكاري للهولوكوست في الولايات المتحدة الأميركية سارة بلومفيلد، الأسبوع الماضي.

وقال الناطق بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي، حسن كعبية، في حديث خاص مع موقع i24news الإسرائيلي، إن بلاده «تعرب عن تقديرها العميق لمثل هذه التصريحات، من جانب فضيلة الشيخ محمد بن عبدالكريم العيسى».

وأضاف «إننا إذ نشكره على تضامنه مع ضحايا الهولوكوست، لنأمل بالوقت ذاته أن تتضافر الجهود من قبل الدول المجاورة، من أجل إدانة المحرقة النازية، لتفنيد الدعوات التي نسمعها صباح مساء من الإيرانيين وآية الله، بوجوب حرق وإلقاء اليهود بالبحر».

وتابع: «مثل تلك التصريحات، سمعناها قبيل الهولوكوست والحرب العالمية الثانية»، مشيرا إلى «حبّذا لو سار محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، بنفس الطريق التي سار عليها فضيلة الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى، وأدان المحرقة وهاجم منكروها».

وكان العيسى أبدى، تعاطفا مع «المحرقة»، ووصفها بأنها «جريمة نازية هزّت البشرية في العمق وأسفرت عن فظائع يعجز أي إنسان منصف ومحبّ للعدل والسلام أن يتجاهلها أو يستهين بها».

واعتبر العيسى، في رسالة بعثها إلى مديرة المتحف التذكاري لـ«الهولوكوست» في الولايات المتحدة الأميركية، سارة بلومفيلد، في 22 يناير، أن وجهة نظر المؤسسة تستند إلى البعد الإنساني البحت المتعلق بالأرواح البريئة: «فالإسلام يحمي الأبرياء، ويحاسب كل من يعتدي أو يقتل نفسا بريئة، ومن قتلها فكأنما قتل الناس جميعا».

وعلقت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، على رسالة العيسى، واعتبرتها «ثمرة للحرب الشرسة التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ضد التيار الديني».

وقال الخبير في شؤون الشرق الأوسط في معهد «بروكينغز»، كريس ميسيرول، لمجلة «نيوزويك» الأميركية، بحسب «الخليج الجديد»: «لقد اتخذ العيسى خطوة جريئة نحو تحسين العلاقات بين المسلمين واليهود من خلال نشر رسالة تدين المحرقة بشكل مباشر، دون أية تحفظات».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023