شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إعلام السيسي يروج لإنجاز «الدواجن المجمدة».. وخبير: فاسدة

في الوقت الذي حذر فيه أطباء من خطورة الدجاج المجمد، والمنتشر في السوق؛ حيث وصل سعر «الفرخة» منه إلى 15 جنيها، واقترب تاريخ انتهاء صلاحيتها، طمأنت وزارة التموين المصريين من مدى جودته، وأكدت أنه لا يعاني من أية مشاكل، وأنه سليم وليس فاسدا.

يأتي هذا في الوقت الذي حاول فيه إعلام نظام عبدالفتاح السيسي طمأنة المصريين تجاه هذا الدجاج، والترويج له على أنه إنجاز للنظام.

التموين تطمئن

ونفى محمد سويد، مستشار وزير التموين، الشائعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول فساد الدواجن المجمدة المنتشرة في الأسواق، بأسعار مخفضة تصل سعر الواحدة إلى 15 جنيها، مؤكدا أنه لا توجد أي شبهة للتجارة والتربح من صفقة هذه الدواجن المجمدة.

وأضاف سويد، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «العاصمة»، المذاع عبر فضائية «العاصمة»، أن «هذه شائعات بعيدة تماما عن الواقعية، والبعض يستغلها مع قرب الانتخابات الرئاسية للتشكيك في دور الدولة».

في سياق متصل، قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن زيادة المطروح في السوق من الدواجن المستوردة يؤثر على المربي المحلي للدواجن، مضيفًا «أصحاب المزارع خسروا بسبب خفض أسعار الدواجن المستوردة».

وطمأن السيد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «دفتر أحوال» المذاع على فضائية «العاصمة»، المواطنين، قائلًا: «الدواجن المستوردة التي تباع في الشوارع غير منتهية الصلاحية كما يعتقد البعض».

 

حماية المستهلك: سليمة 100%

وقال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه يتم استيراد شحنات «الفراخ» المعروضة في السوق بسعر 15 جنيهًا خلال منافذ رسمية، منوها بأن المعلومات الأولية تقول إنها «برازيلية أو أوكرانية» ودخلت مصر من منفذ شرعي.

وأوضح، خلال حلقة اليوم من برنامج « كل يوم » المذاع علي فضائية «أون أي»، «نبحث على المستورد الذي قام باستيراد هذه الكمية من خلال الرقابة على الواردات والصادرات ووزارة الزراعة وربما يكون من السويس؛ حيث تم فحصها فحصا معمليا بمنتهى الدقة للكشف والتأكد من سلامتها بنسبة 100%، ومن ثم توزيعها بالمنافذ الاستهلاكية».

وتابع يعقوب: «مش عاوز حد من المستهلكين يشتري فراخ من على الرصيف لأن دي فراخ مجمدة ولا يمكن ضمان سلامتها من البيع في الشارع بعد خروجها من الثلاجات»، لافتا إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تبيع الواحدة بـ17 جنيها.

تحذير

وفي المقابل، حذر الدكتور حسين خيري، مدير عام وزارة الصحة السابق، من أن الدواجن المجمدة البرازيلية والتي تباع في شوارع العباسية والتحرير، مجهولة المصدر، وكارثة تهدد حياة المصريين.

وأوضح خيري، في تصريح خاص لـ«رصد»، أن هذه الدواجن اقتربت صلاحيتها على الانتهاء، بخلاف سوء التخزين، فهي «فراخ» فاسدة، ولهذا وصل سعرها إلى 15 جنيها.

وأضاف خيري، أنه في الوقت الذي ستنتهي فيه صلاحية هذه الدواجن خلال أسبوع أو اثنين، في الوقت الذي يشتري فيه المواطنون والمطاعم كميات كبيرة من هذه الدواجن، ويخزونها، ما يشير إلى اكتمال فسادها لديهم.

واستنكر خيري غياب دور الدولة في بيع منتج غذائي للمواطنين على الأرصفة، مطالبا المسؤولين بالتحقيق في ما تردد عن انتشار فيروس في بعض مزارع الفراخ الآن وقيام عدد من التجار بشراء الدواجن الميتة، وبيعها على أنها دواجن مجمدة.

تبرير إعلامي

وحاول إعلام النظام طمأنة المواطنين بجودة هذه الدواجن، مؤكدين أنها من أفضل أنواع الدواجن، وليس بها أية مشاكل.

أديب: ياريت تطلع حلوة

قال مقدم البرامج عمرو أديب، إن الفراخ البرازيلي والفرنسي من أفضل أنواع الدجاج في العالم، منوها بأنه ليس ضد فكرة أن تباع الفراخ بأسعار مخفضة في الشارع ولكن يجب أن تتم مراقبتها لمعرفة هل هي صالحة للاستهلاك الآدمي أم لا؟

وتساءل، خلال تقديمه حلقة من برنامج «كل يوم» المذاع علي فضائية «اون أي»: «كيف تباع الفرخة الواحدة بـ15 جنيها إزاي أكيد الفراخ دي وراها حاجة، الفراخ دي عدت منين، هل عدت من الصحراء الغربية زيها زي الإرهابيين برضو».

وطالب أديب، بحملات تابعة للصحة والطب البيطري، للكشف عن مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، قائلا: «ياريت تطلع حلوة علشان الناس تأكد وتنبسط.. هو ليه دايما نشتري بالغلا والكوا».

القرموطي يتناولها على الهواء

من جهة أخرى، أنهى مقدم البرامج جابر القرموطي الجدل حول صلاحية «الفراخ البرازيلي» رخيصة الثمن، والموجودة بالأسواق المصرية والتي يتبقى في صلاحيتها شهر واحد فقط، للاستهلاك الآدمي، وتناولها على الهواء مباشرة.

وقرر القرموطي، خلال حلقة السبت من برنامج «مانشيت القرموطي»، المذاع عبر فضائية النهار، أن يتناول هذه الدواجن على الهواء، وبالفعل أخرج «فرخة مجمدة» ووضعها في وعاء وطلب من إحدى المعدات في برنامجه طهيها ليتناولها على الهواء مباشرة.

وقالت مقدمة البرامج، فاتن عبدالمعبود، في تعليقها على الفيديو المتداول لبيع 4 دواجن بـ50 جنيهًا، إن هذا التراجع في الأسعار يرجع إلى قرب انتهاء صلاحيتها.

وأضافت، خلال تقديم برنامجها «دفتر أحوال» المذاع على فضائية «العاصمة»: «هناك حالة من الخوف في الأسواق انتابت المواطنين بعد انتشار بيع الأربع فرخات بـ50 جنيهًا».

وتابعت: «هذا البيع يشبه العروض التي تقوم بها المحال التجارية عند انتهاء صلاحية منتجاتها»، مستطردة: «هو مين فينا الفرخة هتقعد عنده حتى بعد انتهاء فترة صلاحيتها دي إزازة الزيت مابتكملش يومين في بيوتنا».

الإخوان

وزعم مقدم البرامج تامر عبدالمنعم، أن جماعة الإخوان أزعجهم جدًا توفير الدولة الفراخ للمواطنين محدودي الدخل بأسعار رخيصة الثمن.

وأضاف، خلال برنامج «العاصمة مع تامر عبدالمنعم»، المذاع على فضائية «العاصمة»، أن الإخوان لجأوا إلى نشر شائعات كاذبة والتشكيك في صلاحية الفراخ المجمدة ومصدرها وقاموا بقلب الحقائق نقمة منهم على دور الدولة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023