شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: مكملات «أوميجا 3» الغذائية قد لا تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب

تعد الأسماك من أكثر الأطعمة الغنية بـ أوميجا 3

استنتج تحليل تجميعي أنّ المكملات الغذائية التي تحتوى على حمض «أوميجا 3» الدهني قد لا تساعد في الحد من خطر الإصابة بمشكلات في شرايين القلب عند الأشخاص المعرّضين لخطر متزايد من الإصابة به.

فحص الباحثون القائمون على الدراسة بيانات من عشر تجارب، شارك في مجملها 77 ألفًا و917 شخصًا لهم تاريخ سابق من الإصابة بأزمة قلبية أو جلطة دماغية أو مشكلات صحية مثل السكري؛ وأعطوا بشكل عشوائي مكملات غذائية تحتوي على «أوميجا 3» أو دواء وهمي لمدة عام على الأقل.

تقاربت أعمار المشاركين من 64 عامًا في المتوسط لدى انضمامهم للتجارب، وتوبعوا لأربع سنوات وأربعة أشهر في المتوسط. وأثناء المتابعة، توفي 2695 شخصًا (3.5%) بسبب أمراض في القلب، وأصيب 2276 شخصًا (2.9%) بأزمات قلبية غير مميتة، وأصيب 1713 شخصًا (2.2%) بجلطات دماغية، وأجرى 6603 منهم (8.5%) جراحات في شرايين القلب.

بلا فائدة

وقال الدكتور روبرت كلارك، كبير معدي الدراسة والباحث في الصحة العامة بجامعة أوكسفورد ببريطانيا، إنّ «هذه النتائج أظهرت غياب تأثير مفيد لمكملات حمض أوميجا 3 الدهني لمنع الإصابة بأمراض شرايين القلب بوجه عام أو أي مرض فرعي في شرايين القلب».

وأضاف أنّ هذه النتائج لا تدعم الخطوط الرئيسة الحالية لجمعية القلب الأميركية التي تؤيد تناول المرضي الذين سبق إصابتهم بمرض الشريان التاجي مكملات «أوميجا 3» الغذائية لمنع إصابتهم بأمراض في شرايين القلب.

وتوصي جمعية القلب الأميركية بتناول وجبتي سمك على الأقل أسبوعيًا، والتفكير في تناول مكملات غذائية تحتوي على «أوميجا 3» عندما لا يكون ذلك متاحًا. وربطت أبحاث سابقة «أوميجا 3» بالحد من خطر الإصابة بتقطع ضربات القلب والحد من خطر حدوث ترسبات في الشرايين وتقليل ضغط الدم بعض الشيء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023