شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ريهام سعيد».. تاريخ حافل بالقضايا المثيرة للجدل وأحكام الحبس

ريهام سعيد

عادت الإعلامية ريهام سعيد مرة أخرى لإثارة الجدل عقب قرار النيابة العامة بحبسها ومنتج برنامجها ورئيس تحريره أربعة أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامها بالتحريض على اختطاف أطفال من خلال البرنامج التلفزيوني.

وتعددت التحقيقات التي اتهمت فيها الإعلامية ريهام سعيد، وأدينت في بعضها، ونستعرض في هذا التقرير بعض تلك القضايا.

1- التحريض على خطف الأطفال

وجهت النيابة إلى ريهام سعيد اتهامات بالتحريض على اختطاف أطفال، وبث وإذاعة أخبار كاذبة، وارتكاب جريمة بيع أطفال، وجاء ذلك بعد أن استدرجت معدة البرنامج اثنين من عصابة خطف الأطفال بغرض بيع طفلين إلى سيدة خليجية.

وكشفت تحقيقات النيابة أن معدة البرنامج، تواصلت مع عصابة لخطف وبيع الأطفال على أنها تريد شراء أطفال، واتفقت على دفع مبلغ 300 ألف جنيه للعصابة عن كل طفل.

ومن جانبها أكدت معدة البرنامج إنها قامت بإبلاغ وزارة الداخلية قبل الذهاب للخاطفين بيوم واحد، وعقب التنسيق والقبض على الخاطفين وعودة الطفلين لأهلهما، فوجئت باتهام الخاطفين لها بأنها من حرضتهم على الخطف مقابل المبلغ المذكور.

2- إهانة السوريين في المخيمات اللبنانية

أثارت حلقة للإعلامية المصرية في سبتمبر 2015، الرأي العام، بتصريحات أهانت فيها السوريين عندما هاجمت السورييين خلال برنامجها المذاع على فضائية النهار، أثناء توزيع مساعدات على بعضهم في أحد مخيماتهم بلبنان.

وتحدثت ريهام سعيد خلال الحلقة بصورة غير لائقة ولهجة هجومية للاجئين السوريين وغيرهم من مواطني دول الربيع العربي التي قامت فيها الثورات، مشيرة إلى أن هذا هو حال كل الشعوب التي تقوم الثورة في بلادهم.

3- قضية فتاة المول

تعتبر قضية فتاة المول من أكثر الحلقات التي أثارت الرأي العام ضد الإعلامية ريهام سعيد.

وهاجمت «سعيد» الفتاة سمية عبيد، والتي عرفت إعلاميًا بأسم فتاة المول، وبعد أن قامت صورًا شخصية خاصة بفتاة المول، قائلةً «مش كل حاجة نشوفها نصدقها ومش كل حد يبقى مجني عليه يبقى فعلًا مجني عليه، ومش كل فيديو نشوفه هو دا الحقيقة، لأننا منعرفش إيه حصل بعديه أو قبليه».

ليقوم عدد من المحامين بالتقدم ببلاغات ضد الإعلامية، ليصدر ضدها حكم قضائي بالحبس 6 أشهر وتغريمها 10 آلاف جنيه بعد اتهامها بالسب والقذف في حق الفتاة، والحبس سنة لاتهامها بالاعتداء على الحياة الشخصية وكفالة 15 ألف جنيه.

وكان مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، قد تداولوا مقطع فيديو لشابٍ يعتدي بالضرب على فتاة، بعد محاولة التحرش بها، أمام أعين المارة وأمن أحد مولات، لتتقدم ببلاغ ضد الشاب، لتقضي محكمة جنح مصر الجديدة، في 7 نوفمبر 2015، بحبسه شهرًا وكفالة 200 جنيه، بتهمة التحرش والاعتداء عليها.

4- تشويه سمعة الفنانة زينة 

في 2014 تقدمت الفنانة زينة ببلاغ ضد ريهام سعيد، مدير قنوات النهار عمرو الكحكي، والصحفي أحمد الهواري، متهمة إياهم بتزييف الحقائق ونشر أخبار مغلوطة.

وكانت تحدث سعيد خلالها خلال حلقتها عن مشكلة زينة مع أحمد عز، وادعى الصحفي أحمد الهواري أن الفنانة زينة كانت على علاقة برجل أعمال، وهو والد أطفالها.

وأوضح البلاغ إن ريهام سعيد قامت بتشويه سمعة زينة، والتشهير بها من خلال استضافة صحافي نقل معلومات غير حقيقية تؤثر ودون سند أو دليل.

ليصدر الحكم بسجن الإعلامية 6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه، لتستأنف الإعلامية الحكم الصادر ضدها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023