شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب يأمر بالتحقيق في انتهاك روسيا معاهدة «القوات النووية المتوسطة»

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب

وجه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تعليمات للتحقيق حول احتمال انتهاك روسيات معاهدة «القوات النووية المتوسطة»، عبر صواريخها البالستية من طراز «آر إس-26»، بحسب الأناضول.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، مساء الثلاثاء، جاء فيه أن ترامب أصدر تعليمات في هذا الصدد لوزارتي الخارجية والدفاع، ورئاسة الأركان العامة، ووكالة الاستخبارات الوطنية.

ولفت إلى أن التحقيق سيجري حول برنامج الصاروخ البالستي «آر إس-26» المذكور في المادة 1245 من «قانون تفويض الدفاع الوطني»، الذي وقعه ترامب في 12 ديسمبر الماضي.

وبموجب المادة المذكورة، فإنه ينبغي على وزارتي الخارجية والدفاع، ورئاسة الأركان العامة، ووكالة الاستخبارات الوطنية القيام بالتحقيقات اللازمة وعرضها للكونجرس في غضون 90 يوما بعد سريانها، بتعليمات من رئيس البلاد.

وتنص المادة المذكورة على التحقق مما إذا كانت روسيا انتهكت معاهدة «القوات النووية المتوسطة» ومعاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية المعروفة باسم «نيو ستارت»، والموقعة بين واشنطن وموسكو عام 2011، عبر صاروخها «آر إس-26» البالستي.

ويلزم الاتفاق روسيا والولايات المتحدة بتبادل المعلومات حول عدد الرؤوس الحربية والناقلات مرتين في السنة وتسرى مدة هذه المعاهدة لـ10 سنوات أي حتى عام 2021.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023