شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الجارديان»: الأزمة السورية من أسوأ كوارث حقوق الإنسان منذ عقود

من قصف النظام وحلفائه للغوطة الشرقية بسوريا

اعتبرت صحيفة «الجارديان» البريطانية، أنه يمكن تصنيف الأزمة السورية بأنها من أسوأ كوارث حقوق الإنسان منذ عقود.

وأضافت الصحيفة البريطانية، في مقال تحت عنوان «سوريا تقوض أي زعم لأوروبا بأنها قوة أخلاقية» أن سوريا تعد أزمة أوروبية كما هي أزمة تعصف في منطقة الشرق الأوسط.

وتابع المقال: «لا بد وأن يذكرنا أحد المؤرخين في يوم ما إلى أي درجة أضاع الغرب فرص إجبار الرئيس السوري بشار الأسد للجلوس على طاولة المفاوضات، وكيف كان لديهم الوقت الكافي والقدرة الضاغطة لإيقافه خاصة بواسطة الضربات الهادفة».

وأكد أن «هذا ما حصل مع الرئيس الصربي سلوبودان ميلوسيفيتش الذي أجبر على توقيع اتفاقية دايتون في عام 1995 لوضع حد للأعمال الوحشية التي كانت ترتكب في البوسنة»، بحسب بي بي سي.

وأشار إلى أن «هناك نحو نصف مليون قتيل في سوريا وما زال العدد في ازدياد»، مضيفا أن «سوريا ستؤرق مضاجعنا لفترة طويلة، فمنذ سقوط الرقة العام الماضي، تحولت الأزمة السورية إلى حرب عالمية يشارك فيها عدد كبير من القوى العظمى ومنها روسيا وإيران وتركيا والولايات المتحدة».

وأوضح أنه منذ البداية كانت أزمة سوريا معقدة، مشيرا إلى أن «الغرب مذنب وهذا أمر لا يمكن مناقشته».

وختم بالقول إن الصراع في سوريا هو لإحكام السيطرة على حقول النفط، موضحا أن «فرض عقوبات على سوريا وإيقاف التدفق المالي قد يسهم في إنهاء هذا الصراع المستمر منذ سنوات».

ومنذ الأسبوع الماضي، تشن قوات النظام السوري بدعم روسي هجوما شرسا على الغوطة الشرقية، آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وإحدى مناطق «خفض التوتر»، التي تم الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانة عام 2017.

وتحاصر قوات النظام نحو 400 ألف مدني في الغوطة الشرقية، منذ أواخر 2012؛ حيث تمنع دخول المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.

والسبت الماضي، اعتمد مجلس الأمن بالإجماع القرار 2401، الذي يطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العسكرية لمدة 30 يوما على الأقل بسوريا ورفع الحصار المفروض من قبل النظام، عن الغوطة الشرقية والمناطق الأخرى المأهولة بالسكان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023