شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب القرارات الأخيرة.. خبير يتوقع تراجع أعداد المعتمرين 40%

معتمرات في المطار

تقدم نحو 244 مواطن مصري خلال الفترة الماضية، لأداء مناسك العمرة لهذا العام حتي الأن، وفقا لوزارة السياحة.

وقال الخبير السياحي السابق، عادل عبد الرازق، لرصد، أنه بالمقارنة مع أعداد المتعمرين المتقدمين لأداء مناسك العمرة في نفس الفترة خلال العام الماضي، يتبين تراجع ضخم، خاصة أن المدة التي تسبق بدء موسم العمرة أصبحت شهران فقط.

وأضاف انه من المتوقع أن تتراجع أعداد المعتمرين بنحو 40% خلال العام الجاري، بسبب ارتفاع سعر العمرة مقارنة بالأعوام الماضية، فضلا عن الرسوم الجديدة المفروضة علي من أدي المناسك من قبل.

وتقدمت نحو 29 شركة سياحية تقدمت لمراجعة برامج العمرة بالوزارة فقط، منذ إعلان بدء المراجعة الأحد الماضى، حيث تم الانتهاء من مراجعة البرامج لنحو 120 مواطنا أمس، للحصول على التأشيرة وإنهاء إجراءات سفرهم لأداء المناسك.

مناسك الحج

زيادة الأسعار

وأوضح عبد الرازق بتصريحاته السابقة لرصد، ان تأخر فتح باب العمرة، فرض رسوم زيادة من قبل السلطات السعودية، رفع أسعار التذاكر والسكن بالسعودية، تخفيض عدد المعتمرين لـ 500 الف فقط، قلة عدد الوكلاء السعوديين في مصر، اختزال السوق في 3 اشهر للتقديم والتجهيز للموسم، زيادة الضرائب المقررة علي الرحلات، الأسباب الرئيسية في القفزات الجديدة بالأسعار.

ومن المتوقع أن تزيد الأسعار مع إقتراب شهر رمضان، بحيث لن يقل سعر العمرة عن 18 الف جنيه، دون سقف لأقصي تقدير لسعرها.

ومن الجدير بالذكر أن سعر تذكرة الحج وصل عام 2017 لـ29 ألف جنيه، بينما كانت 16 ألف جنيه في 2016، ما سبب صدمة للجميع وفقد مصداقية الشركات أمام المعتمرين.

وقررت السلطات السعودية مؤخرا، ومع بداية الموسم، فرض زيادة على أسعار الفنادق الأربع والخمس نجوم قدرها 5%، و2.5% على باقى الفنادق دون ذلك، إضافة لـ 5% ضريبة قيمة مضافة، مما يمثل أعباء مالية جديدة، تضاف لقيمة الرحلة وتساهم فى زيادة نفقتها.

 

رد حكومي

ووفقا لمسئولين بوزارة السياحة،فإن الزيادة المتوقعة على أسعار رحلات العمرة، هذا العام، لن تقل بأى حال من الأحوال عن 15% مقارنة بأسعار العام الماضى، ولن تزيد على 30% على أقصى تقدير، نتيجة الزيادة على أسعار الفنادق، وقيمة الضريبة المضافة، التى قررت السلطات بالمملكة العربية السعودية، فرضها مؤخرا، إضافة إلى ارتفاع أسعار كافة الخدمات بالمملكة.

وأعلنت اللجنة العليا للحج والعمرة، بدء رحلات العمرة مطلع مارس المقبل، على أن تكون بداية مراجعة الشركات السياحية لبرامج العمرة من وزارة السياحة اعتبار من يوم الأحد المقبل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023