شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

احتجاجًا على موقفها السلبي..  أهالي الغوطة يكفّنون أطفالهم بشعار الأمم المتحدة

أشعل ناشطون من غوطة دمشق الشرقية المحاصرة مشاعر العالم بنشرهم اليوم الأحد وتداولهم صورًا لأطفال يظهر على أكفانهم شعار المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؛ احتجاجًا على موقف الأمم المتحدة حيال ما يجري.

ونشرت تنسيقية مدينة دوما على صفحتها في «فيس بوك» الصور، ورأت في الخطوة تعبيرًا عن الغضب إزاء مواقف الأمم المتحدة مما يحصل في الغوطة الشرقية، وأن «تكفين الناشطين جثامين بعض الشهداء بشعارات الأمم المتحدة رسالة يبدو أن الموت هو الوحيد الذي يستطيع إيصالها».

واتهم النشطاء الأمم المتحدة وكبرى دول العالم بالتقاعس وعجزها عن العمل الجدي من أجل وقف هذه الجرائم المتواصلة منذ سنوات وتصاعدت في الأسابيع الأخيرة.

بدورها، أكدت الأمم المتحدة في بيان تصاعد العنف في الغوطة الشرقية المحاصرة قرب العاصمة السورية دمشق، رغم النداء الذي وجهته قبل أسبوع لوقف إطلاق النار، واصفة القصف بأنه عقاب جماعي للمدنيين «غير مقبول بالمرة».

وقال منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا، بانوس مومسيس، إنّ «تقارير أفادت بمقتل نحو 600 شخص وإصابة ما يربو على ألفين آخرين في هجمات جوية وبرية منذ 18 فبراير الماضي»، مضيفًا أنّ قذائف الهاون التي انطلقت من الغوطة أسفرت عن سقوط عشرات المدنيين بين قتيل وجريح، وشدد على ضرورة وقف القتال لحقن الدماء.

وفي سياق متصل، أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بأنّ 126 مدنيًا قُتلوا -بينهم ثلاثون طفلا و22 امرأة- جراء القصف السوري والروسي على الغوطة الشرقية منذ إصدار قرار مجلس الأمن بشأن هدنة إنسانية في عموم سوريا في 24 فبراير الماضي.

وأرجأ مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة تصويتًا على مشروع قرار قدمته بريطانيا بشأن الوضع الإنساني في الغوطة الشرقية؛ بعد أن فشلت الدول الأعضاء في الاتفاق على صيغة نهائية.

وطالبت بريطانيا في مسوّدة القرار بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية فورًا إلى المنطقة، لكنّ روسيا أعلنت من جانب واحد هدنة إنسانية مدتها خمس ساعات يوميا، ولم تتح حتى الآن إيصال مساعدات أو إجلاء مدنيين أو مصابين، إذ انتقد الصليب الأحمر الدولي هذه «الهدنة » وأكّد استحالة إدخال قافلة إنسانية في خمس ساعات.

https://twitter.com/abunawafalsabr1/status/970335249136783361



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023