شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسجلًا 1100 جنيه للطن.. 3 أسباب وراء ارتفاع سعر الإسمنت في مصر

اسمنت

أعلنت شركات عدة عاملة بقطاع الإسمنت في السوق المحلية، ارتفاعًا جديدًا بأسعار الطن؛ حيث أعلنت شركة السويدي للإسمنت زيادة أسعارها بداية من 4 مارس بمتوسط 50 جنيهًا للطن ليصل سعر الطن لنحو 1100 جنيه للمستهلك.

ومن الجدير بالذكر، أن سعر الإسمنت كان يسجل نحو 970 جنيهًا تسليم المصنع.

وقال رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أحمد الزيني، لـ«رصد»، إن الأيام القليلة القادمة تشهد ارتفاعا بأسعار مواد البناء، بالتزامن مع الارتفاعات بأسعار الحديد الأخيرة.

وأوضح أن زيادة أسعار الإسمنت تعود إلى المصانع والمنتجين؛ حيث تم إرسال عدد من الإخطارات خلال الأيام القليلة الماضية، من قبل المصانع المنتجة بإقدامها على زيادة الأسعار، مضيفا أن عددا من المصانع تقوم بزيادة أسعارها مرتين في الأسبوع تقريبا.

وأخطرت شركة السويدي للإسمنت بأنه من المقرر زيادة الأسعار بداية من اليوم ليصل سعر طن الإسمنت العادي المعبأ تسليم مصنع إلى 1010 جنيه بدلا من 970 جنيها ونحو 1100 جنيه للمستهلك.

وسيصل سعر طن إسمنت المقاوم المعبأ إلى 1040 جنيها تسليم مصنع ونحو 1150 جنيها للمستهلك، ويصل سعر طن إسمنت الواحة المعبأ لنحو 890 جنيها تسليم مصنع ونحو 1000 جنيه للمستهلك.

هذا بالإضافة إلي تعمد المصنعين تعطيش السوق خلال الفترة الماضية، ما أدى إلي ارتفاع الطلب مقابل انخفاض العرض، ومن ثم رفع الأسعار بشكل إجباري.

وأشار الزيني، إلى أن المنتجين تحججوا بارتفاع التكاليف الخاصة بالإنتاج والتأثر بالقرارات الأخيرة، متوقعا أن يصل سعر الطن في المدى المتوسط لنحو 1250 جنيها.

نتائج

وتوقع الزيني ان تشهد أسعار العقارات ارتفاعا بنحو يتراوح ما بين 10-20% خلال الفترة القادمة، نتيجة ارتفاع أسعار مواد البناء خلال المرحلة الحالية، مشيرا إلى أنه في حالة اتخاذ الحكومة قرارات جديدة من شأنها رفع الأسعار في السوق، سترتفع الأسعار بنحو 70%.

الحديد

ورفعت شركة حديد عز، المملوكة لرجل الأعمال أحمد عز، سعر الطن إلى 12250 جنيها تسليم أرض المصنع مقابل 11970 جنيها؛ حيث أبلغت الشركة الموزعين بزيادة سعر الطن بقيمة 280 جنيها.

ويصل السعر إلى التجار بقيمة 12400 جنيه شاملا 14% ضريبة القيمة المضافة؛ حيث بررت الشركة الزيادة بسبب ارتفاع البيلت إلى 555 دولارا.

وسيصل السعر النهائي للمستهلك إلى 12550 جنيها للطن شامل ضريبة القيمة المضافة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023