شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكومة تستغل حواسب المواطنين سرًا في تخليق العملات الرقمية.. تعرف على التفاصيل

عملة البيتكوين - أرشيفية

نشر موقع «كوارتز» الأميركي تقريرًا  اليوم الجمعة أعدّه باحثون أمنيون في جامعة تورونتو الأميركية يكشف دليلًا لقرصنة الحكومة المصرية وسائل المستخدمين المحليين للاتصال بالإنترنت بغرض تعدين العملات الرقمية «جماعيًا» بطريقةٍ سرية، عبر هيئات مرتبطة بها؛ على الرغم من الصعوبة الشديدة لهذا التدخل.

وتعرَّف باحثون في مختبر «سيتيزن لاب» بالجامعة على برنامج «AdHose» يعيد توجيه حركة مرور مستخدمي الإنترنت المصريين سرًا إلى برمجيات خبيثة (Malware)، تستغل أجهزة الكمبيوتر لديهم في تعدين عملة مينيرو الرقمية، أو تصفح الإعلانات. ويعتمد AdHose على معداتٍ مثبتة داخل شبكات شركة المصرية للاتصالات.

ووجد الباحثون أنَّ البرنامج يُستخدم بطريقتين: الأولى وضع «Spra»، الذي يعيد التفعيل لأيّ موقع يحاول المستخدمون المتضررون زيارته؛ ويوجّه متصفحاتهم إلى شبكة الإعلانات أو إلى برمجيات خبيثة تُستخدم لتعدين العملات الرقمية وتُسمَّى «Coinhive».

وفي يناير الماضي، أظهرت نتيجة مسح أن 95% من الأجهزة، التي وضعت تحت الملاحظة، ويزيد عددها على 5700 جهاز، تأثرت بـ«AdHose»؛ بينما لم يُحدِّد التقرير إجمالي عدد المستخدمين المتضررين.

وقال الباحثون إنَّ وضع«Spray» يُستخدم على نحو ضيق، والبديل عنه وضع «Tickle»، الذي يعيد توجيه حركة مستخدمي الإنترنت فقط عندما يزورون مواقع معينة؛ وتشمل هذه المواقع «CopticPope.org» و«Babylon-X.com» الجنسي. موضحين أنّ الوضع الثاني يُستخدم باستمرار.

رقابة أيضًا

وأوضح الموق الأميركي أنّ المعدّات المستخدمة في تشغيل برنامج AdHose يمكن أن تتحول إلى أداة رقابة أيضًا تمنع الوصول إلى شبكات إعلامية بعينها؛ مثل «الجزيرة» ومنظماتٍ غير حكومية مثل «هيومان رايتس ووتش». ووجد فريق «سيتيزن لاب» برامج مماثلة في دول أخرى، لكنها بدلًا من التعدين أو الإعلانات تسببت في غزو أجهزة المستخدمين ببرامج تجسس عندما ظنوا أنَّهم يُحمِّلون برامج قانونية لمكافحة الفيروسات.

وتعد شركة «Sandvine» الكندية الجهة المسؤولة عن صناعة هذه المعدات المتطفلة، التي دُمجت مع شركةٍ أخرى تُدعى «Procera Networks» العام الماضي (2017). وقال الباحثون إنَّ الشركة الكندية وصفت تقريرهم بأنَّه «زائف ومضلل وخاطئ» عندما أُخطِرَت بالنتائج.

وفي منتصف يناير الماضي، كشف مرتادون لمواقع التواصل الاجتماعي عن تورّط جريدة «اليوم السابع»، المقربة من نظام السيسي، في استخدام أكواد خاصة لاستغلال المستخدمين وحاساباتهم الشخصية في تخليق عملة البيتكوين.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020