شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حقيقة منح السودان الجنسية لفئة «البدون» الكويتية

البدون الكويت - أرشيفية

نفت وزارة الداخلية السودانية اليوم السبت صحّة الأنباء المنتشرة عن موافقة الحكومة السودانية لمنح مواطني البدون الكويتيين الجواز والجنسية السودانيين، ضمن المقترحات الكويتية لمعالجة قضيتهم.

لكنّ وزير الداخلية السوداني «حامد منان» قال في تصريح نقلته عنه صحيفة «السوداني» اليوم إنّ هذه الأنباء عارية تمامًا عن الصحة، والموضوع لم تناقشه وزارة الداخلية (الجهة المختصة)، ولم يُطرح على الوزارة من أي جهة دبلوماسية أو سياسية.

وأكّد الوزير أنّ نيل الجنسية السودانية مسألة سيادية تخضع لشروط وقوانين محددة، ليس من ضمنها إعطاء الجنسية لأناس مرحّلين من دولة أخرى حتى تُصحّح أوضاعهم.

والثلاثاء الماضي، أقر مجلس الأمة الكويتي تعديلات على قانون الجيش تقضي بقبول غير الكويتيين وفئة «البدون»، البالغ عددهم 150 ألفًا، باعتبارهم جنودًا عاديين وضباط صف واختصاصيين فنيين، بعد طلب تقدمت به وزارة الدفاع إلى البرلمان بسبب حاجتها إلى مزيد من القوة البشرية.

وتسجّل منظمات حقوق الإنسان ملف «البدون» ضد دولة الكويت، واستطاع عديدون منهم تعديل أوضاعهم إلى الجنسيات السعودية والعراقية والسورية والإيرانية والأردنية وغيرها منذ مطلع عام 2011 وحتى نهاية 2016.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023