شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعليقًا على طرد الدبلوماسيين الروس من لندن.. موسكو: ردّنا على بريطانيا سيكون قريبًا

فلاديمير بوتين

ردًا على اعتزام لندن طرد 23 دبلوماسيًا روسيًا عقب محاولة اغتيال الجاسوس الروسي، قالت الخارجية الروسية في بيان اليوم الأربعاء إنّ «الحكومة البريطانية اختارت المواجهة معها، و«ردّنا عليها سيكون قريبًا»؛ فقراراتها «استفزاز وقح غير مسبوق».

واليوم، أعلنت رئيسة الحكومة البريطانية «تيريزا ماي» طرد 23 دبلوماسيًا روسيًا، بعد أن اعتبرت روسيا «مسؤولة» عن تسميم الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرجي سكريبال ببريطانيا في 4 مارس الجاري بغاز الأعصاب السام.

بدوره، انتقد وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف» الطريقة التي تتعامل بها بريطانيا مع القضيّة، وقال في كلمة له أمام صحفيين بموسكو إنّ «لندن تتعامل بتعجرف واضح في كل الخطوات التي اتخذتها تقريبًا».

واعتبرت السفارة الروسية في بريطانيا أنّ قرار طرد الدبلوماسيين الروس «عمل عدائي ومرفوض وغير مبرّر».

وارتفع منسوب التوتر بين بريطانيا وروسيا مع استدعاء سفيريهما على التوالي، في خطوة تنبئ بمزيد من التوتر في الأيام المقبلة؛ ما قد ينعكس على مختلف القطاعات غير السياسية، خصوصًا الرياضية منها، وتحديدًا نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة بين يونيو ويوليو المقبلين في روسيا؛ إذ أعلنت «تيريزا» مقاطعة بلادها الرسمية (دون المنتخب) لكأس العالم 2018 الصيف المقبل، وأنّ الوزراء وأفراد الأسرة الملكية لن يذهبوا لحضورها.

ويتزامن توتر العلاقات بين بريطانيا وروسيا قبل الانتخابات الرئاسية الروسية يوم الأحد القادم، ويرجّح فوز الرئيس فلاديمير بوتين فيها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023