شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غدًا.. بدء دعاية الانتخابات الرئاسية المصرية

الانتخابات الرئاسية - أرشيفية

تبدأ، غدا الإثنين، فترة الدعاية الانتخابية الثانية للمرشحين، وذلك بعد انتهاء فترة الصمت الدعائي الأولى، بانتهاء تصويت المصريين بالخارج، مساء اليوم.

ومن المقرر أن يستأنف المرشحان حملاتهما الانتخابية وكل أشكال الدعاية الانتخابية بدءا من غد الإثنين، وذلك حتى قبل يومين من عملية الاقتراع بالداخل والمقرر لها 26 و27 و28 مارس الجاري، في حين تبدأ فترة الصمت الدعائي الثانية يومي السبت والأحد 24 و25 من الشهر ذاته.

وتواصل الهيئة الوطنية للانتخابات تجهيزاتها للانتهاء من كل التفاصيل المتعلقة بالانتخابات الرئاسية داخل البلاد، وأرسلت إلى رؤساء المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية كشوف القضاة المشرفين على الانتخابات وتوزيعهم على اللجان الانتخابية، كما حددت مهلة ليوم الثلاثاء المقبل لتقديم القضاة اعتذاراتهم أو الرغبة في التنقل لأماكن أخرى، وذلك من خلال طلب يقدم للهيئة.

وتنهي لجان «الانتخابات الرئاسية» المقامة بسفارات مصر في دول العالم، أعمالها، بنهاية اليوم الأحد، وذلك بعد 3 أيام من فتح باب الاقتراع في الانتخابات التي تنحصر بين عبدالفتاح السيسي، ورئيس حزب الغد، موسى مصطفى موسى.

وأجريت الانتخابات للمصريين المقيمين بالخارج، في 139 مقرا انتخابيا حول العالم، وقال المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار محمود الشريف إن المشرفين على لجان الاقتراع بمقار السفارات والقنصليات، تأكدوا من تأمين كل أوراق العملية الانتخابية وعمل محاضر الإجراءات اللازمة المتضمنة أعداد من تقدموا للتصويت، وذلك بعد نهاية اليوم الأول من التصويت، الجمعة الماضي.

وأفاد الشريف، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات بوسط القاهرة، بأن أكبر معدلات تصويت المصريين المقيمين بالخارج في السعودية والإمارات والكويت، وهي نفس مؤشرات اليوم الأول للانتخابات.

ويقدر عدد المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، بنحو 3 ملايين شخص، وهي النسبة الأكبر حول العالم، وبما يمثل نحو 46 بالمئة من المصريين في الخارج.

وتشير بيانات الجهاز المركزي للإحصاء إلى أن نحو 10 ملايين مصري يعيشون في الخارج، غير أن ذلك لا يعني أن لهم جميعا حق التصويت؛ إذ يحق ذلك فقط لمن يبلغ من العمر 18 عاما، واسمه مسجل في قاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة هوية.

وتقدر أعداد من يحق لهم الانتخاب داخل مصر بـ60 مليون شخص. وسيتمكن الفائز بتلك الانتخابات من قيادة البلاد لأربع سنوات مقبلة، ولن يكون للسيسي (حال فوزه المرجح بقوة) الحق في الترشح لدورة رئاسية أخرى بعدها، بحسب ما ينص الدستور القائم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023