شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصين: أميركا انتهكت سيادتنا والقيود التجارية الجديدة لن تنفعها

الرئيسان الصيني والرئيس الأميركي

اتهمت الصين، اليوم السبت، الولايات المتحدة الأميركية، بانتهاك سيادتها، والقيام بأعمال استفزازية، تمثل خطورة على أمنها؛ وذلك على خلفية دخول مدمّرة أميركية المياه الصينية في بحر الصين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، هوا تشونينغ، على الصفحة الرسمية للوزارة في «WeChat»، السبت: «ندعو الولايات المتحدة بشدة إلى وقف عملياتها الاستفزازية».

وأضافت: إن «الصين تدعو الولايات المتحدة أيضا إلى احترام جهود بلدان المنطقة الهادفة للحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي».

وتابعت: «سنواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية للدفاع عن سيادتنا وأمننا، وكذلك لحماية السلام والاستقرار في هذه المنطقة».

وأشارت الدبلوماسية الصينية إلى أن الوضع في هذا البحر لا يزال يتحسّن بفضل الجهود التي تبذلها الصين وبلدان آسيا.

وشدّدت على أن «الولايات المتحدة تخلق عمدا توتّرا في هذا البحر وتقوّض السلام والاستقرار في المنطقة، الأمر الذي يتناقض مع رغبة بلدان المنطقة».

وكانت وكالة رويترز نقلت عن المسؤولين الأميركيين، في وقت سابق، أن مدمّرة أميركية كانت تبحر على بعد 12 ميلا بحريا من جزيرة ميستشيف ريف في جزر سبراتلي.

من جهتها، أكّدت وزارة الدفاع الصينية أن المدمّرة دخلت، الجمعة، دون إذن، مياه البحر قرب الجزر الصينية في بحر الصين الجنوبي.

وعلى صعيد آخر، نشبت أزمة بين بكين وواشنطن على خلفية توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مرسوما يقضي بفرض تعريفات جمركية إضافية على المستوردات من الصين.

وقال نائب رئيس الوزراء الصيني «ليو هي» إن الخطوة الأميركية لن تعود بالفائدة لا على الصين ولا على أميركا، ولا على العالم بأسره.

واعتبر ليو أن المرسوم الأميركي الجديد، لن يكون في مصلحة الصين أو أميركا أو العالم بأسره، وأكد أن الصين قادرة على حماية مصالحها الوطنية.

ودعت وزارة التجارة الصينية، أمس الجمعة، واشنطن إلى حل الخلافات التجارية بالحوار.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023