شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تظاهرات بالعديد من المحافظات تضامنا مع مليونية «حماية الثورة»

تظاهرات بالعديد من المحافظات تضامنا مع مليونية «حماية الثورة»
  شهدت العديد من محافظات الجمهورية تظاهرات اليوم الجمعة تضامنا مع مليونية «حماية الثورة»...

 

شهدت العديد من محافظات الجمهورية تظاهرات اليوم الجمعة تضامنا مع مليونية «حماية الثورة» التي دعت إليها عدد من القوى السياسية، خاصة الإسلامية والتي يتواجد أنصارها بكثافة منذ الصباح بميدان التحرير بوسط القاهرة.

ففي محافظة القليوبية، شهدت الميادين العامة بمدن المحافظة خاصة في مدن بنها، وشبرا الخيمة مظاهرات نظمتها القوى، والحركات السياسية، والأحزاب الإسلامية، والسلفية وذلك للمشاركة في مليونية «حماية الثورة» والمطالبة بمنع رموز النظام السابق من الترشح لرئاسة الجمهورية، وعدم عودة الفلول في تولي المناصب القيادية، والرسمية في الدولة.

وقام المتظاهرون برفع العديد من اللافتات للتنديد بترشيح رموز النظام السابق ورددوا الهتافات التي تستهدف التصدي لإعادة النظام السابق بواسطة أتباع الحزب الوطني المنحل.

وطالبوا بضرورة إلغاء المادة 28 من الإعلان الدستوري حتى يمكن الطعن على قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.

من ناحية أخرى، أعلن حزب الحرية والعدالة بالمحافظة – في بيان له اليوم – عن مشاركة قيادات، ونواب، وأعضاء الحزب بالمحافظة في هذه التظاهرة بميدان التحرير، وبمشاركة عدد القوى الوطنية والسياسية والحزبية للتصدي لمحاولات إعادة إنتاج النظام البائد من خلال ترشح رموز النظام السابق.

وأكد البيان أن مشاركة الحزب تأتي من منطلق إصراره على بناء نظام ديمقراطي يحقق أهداف الثورة، داعيا جموع الشعب المصرى للمشاركة بقوة في فعاليات مليونية «حماية الثورة» لعدم السماح لأتباع النظام السابق من المشاركة في الحياة السياسية.

وفى محافظة السويس، قام العشرات من النشطاء السياسيون بالمحافظة بتنظيم مظاهرة بميدان الأربعين بعد صلاة الجمعة تضامنا مع مظاهرات ميدان التحرير للمطالبة بـ«حماية الثورة» والتصدى لأتباع النظام السابق ومنعهم من الترشح لانتخابات الرئاسة.

وشهدت المظاهرة بميدان الأربعين تواجد العديد من التيارات السياسية المختلفة، فيما غاب عنها أعضاء الجمعية الوطنية للتغير، وجماعة الإخوان المسلمون وذلك للمشاركة في مظاهرات «جمعة حماية الثورة» بميدان التحرير.

وردد المتظاهرون هتافات تطالب بحماية الثورة، مؤكدين رفضهم لترشح رموز الحزب الوطني في انتخابات الرئاسة القادمة، داعين جميع ثوار 25 يناير للتوحد لمواجهة رموز النظام السابق المرشحين في انتخابات الرئاسة.

وأكد المهندس أحمد محمود رئيس حزب الحرية والعدالة بمحافظة السويس أن مئات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، والحرية والعدالة بالمحافظة توجهوا صباح اليوم للتظاهر في ميدان التحرير للمشاركة في مليونية «حماية الثورة»، مشيرا إلى أنهم لن يتظاهروا في ميدان الأربعين، ولكن التظاهر الأساسي بميدان التحرير «ميدان الثورة».

وفى محافظة البحيرة، توجه المئات من مختلف التيارات الإسلامية بالمحافظة التي تضم جماعة الإخوان المسلمين، وحزب الحرية والعدالة، والدعوة السلفية، وحزب النور، والجماعة الإسلامية، وحزب البناء والتنمية، والوسط إلى ميدان التحرير بالقاهرة وذلك للمشاركة في تظاهرات «جمعة حماية الثورة».

بينما رفضت أحزاب أخرى مثل: غد الثورة، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والوفد،والتجمع، والناصري والمصريون الأحرار، والجمعية الوطنية للتغير، بالإضافة لرفض حركات كفاية، وشباب 6 أبريل بالمحافظة المشاركة في المظاهرات، وقاموا بالدعوة لعقد مليونية يوم الجمعة القادم 20 أبريل لعدم تحقيق أهداف الثورة، وخوض رموز النظام السابق للانتخابات الرئاسية.

فيما خلت الشوارع والميادين بالمحافظة من تواجد المظاهرات والوقفات الاحتجاجية، وساد الهدوء جميع مراكز ومدن المحافظة.

وصرح الدكتور محمد حشمت وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب وعضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة بأن هذه المليونية فرصة لتوحد المصريين من جديد ضد سرقة ما حققته الثورة؛ وذلك لصالح أتباع النظام السابق، بالإضافة إلى أن هذه التظاهرات تعتبر موقف صريح ضد النظام السابق وما تبقى منهم.

وقال حشمت: "إننا لن نسمح أن يكون أحد أعلام النظام السابق – الذى أذاق المصريين الذل والمهانة والفقر عدة سنوات – أن يعود للحياة السياسية مرة أخرى.. ويمكن أن تكون الميزة الوحيدة في هذه الأحداث وترشح الفلول؛ هي أعطاء الفرصة لكي تتوحد القوى الوطنية من جديد".

ومن جانبه، أكد محمد سويدان مسئول المكتب الإداري للإخوان المسلمين بالمحافظة أن قرار الإخوان النزول للميادين العامة في جمعة «حماية الثورة». جاء تعبيرا عن الرفض القاطع لترشيح رموز النظام البائد مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية، لمحاولة إعادة إنتاج النظام السابق.

وفى محافظة المنوفية، سافر المئات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بالمحافظة منذ صباح اليوم إلى ميدان التحرير للمشاركة في مليونية «حماية الثورة».

كان في مقدمتهم لفيف من أعضاء مجلسي الشعب و الشورى عن حزب الحرية والعدالة بالمحافظة للمشاركة في التظاهرات لتحقيق باقي مطالب الثورة خاصة التعبير عن رفض تولي رموز النظام السابق أي مناصب مصيرية في البلاد، وعزل كل من تورط في إفساد الحياة المصرية.        

وفي محافظة المنيا، نظمت الجماعة الإسلامية بالمحافظة وقفة احتجاجية اليوم عقب صلاة «الجمعة» أمام مسجد الرحمن جنوب مدينة المنيا، للمشاركة في جمعة «حماية الثورة»، مرددين شعارات وهتافات ترفض ترشح رموز النظام السابق لانتخابات الرئاسة.

وأصدرت الجماعة الإسلامية بالمحافظة بيانا؛ لحث المواطنين على المشاركة في هذه التظاهرات، مؤكدين أن النظام السابق يعود من أجل إجهاض الثورة، وتصدير أزمات لا حصر لها للمواطنين البسطاء.

وطالبت الجماعة الإسلامية – خلال البيان – من شباب الثورة بتوحيد الصفوف، والوقوف كرجل واحد رغم اختلاف الانتماءات والتوجهات، وذلك من أجل استعادة روح الثورة من جديد.

وفى محافظة شمال سيناء، نظم العشرات من أبناء مدينة العريش مسيرة اليوم لتأييد ترشيح حازم أبو اسماعيل لرئاسة الجمهورية؛ حيث بدأت المسيرة عقب صلاة الجمعة من أمام مسجد الرفاعي بوسط مدينة العريش، مطالبين بسرعة إجراء انتخابات الرئاسة لتسليم السلطة إلى إدارة مدنية.

كما نددوا بترشيح عدد من أتباع النظام السابق في انتخابات الرئاسة، مطالبين الشعب بالتصدي لهم وعدم اختيارهم، مؤكدين استمرار ثورة الشعب ضد الظلم وأن الشعب لن يسمح بإجهاض ثورته.

وفي محافظة قنا تظاهر اليوم المئات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، والجماعة الإسلامية، وائتلاف شباب الثورة بميدان الساعة بوسط مدينة قنا تضامنا مع ميدان التحرير.

وقام الشيخ صابر حمزة «القيادى بالجماعة الإسلامية» بإلقاء خطبة الجمعة بالميدان والتي دعا خلالها الى رفض ترشح رموز النظام السابق لانتخابات الرئاسة.

وفي الأقصر توجه أعضاء حزب الحرية والعدالة بالمحافظة إلى القاهرة للمشاركة في مليونية ميدان التحرير.

بينما رفض ائتلاف ثورة 25 يناير وبعض الائتلافات الأخرى ومعظم الأحزاب السياسية بالأقصر رفضوا الخروج في تظاهرة اليوم.

وقال نصر وهبى منسق عام ائتلاف الثورة بالأقصر: "إننا لسنا معترضين على التعاون مع أي فصيل أو حركة ثورية أو أي حزب سياسي ولكننا نخرج من إجل الثورة وتحقيق مكتسباتها".



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020