شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«أوبن بوفيه» و«توكتوك».. 5 مشاهد مثيرة في ثاني أيام الانتخابات المصرية

مصوّتة من كبار السن في الانتخابات

سيطرت مشاهد رقص كبار السن أمام اللجان، على اليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية، التي بدأت منذ التاسعة صباحا، وتقدم فيها مرشحان هما، عبدالفتاح السيسي، ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى، الذي لا يتمتع بثقل سياسي، بينما منع النظام كل من الفريق سامي عنان والعقيد قنصوة من الترشح، كما تراجع كل من خالد علي واحمد شفيق عن فكرة الترشح.

وبدأت، أمس، الانتخابات الرئاسية، المعروف نتيجتها مسبقا، في عدد من مراكز الاقتراع حول الجمهورية ويبلغ عددها 13 ألفا و687، تحت إشراف 18 ألفا و678 قاضيا، بمعاونة 103 آلاف موظف، وفق تصريحات صحفية سابقة لرئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، لاشين إبراهيم.

وغدا الأربعاء، تجرى عملية فرز الأصوات في اليوم الثالث والأخير للرئاسيات، التي يحق فيها لنحو 59 مليون مواطن داخل البلاد التصويت في جميع المحافظات.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للرئاسيات النتيجة النهائية للانتخابات في 2 إبريل المقبل.

وصدر الاعلام المصري مشاهد كبار السن والخدمات التي تقدمها القوات المسلحة للناخبين؛ من أجل جذب المواطنين بعد انخفاض نسبة المشاركة التي امتنعت الهيئة الوطنية عن ذكرها في مؤتمر الأمس.

أوبن بوفيه

قامت إدارة مدرسة السيدة خديجة ومدرسة العقاد الابتدائية في المطرية، ولجنة الجراج وعدد آخر من اللجان، بعمل «منصة» لتقديم مشروبات ساخنة وعصائر وأطعمة للمواطنين؛ لحثهم على النزول والمشاركة في الانتخابات.

وقال جمال نور، أحد العاملين في البوفيه، إن المشروع يتبع أحد كبار عائلات الدائرة، وأن المشروبات تتضمن عصائر «الفراولة والبرتقال والموز باللبن»، وجميع أنواع المشروبات الساخنة، والأطعمة عبارة عن «أرز ولحوم ودجاج وخبز».

نداء في المساجد

قام أئمة المساجد في العديد من المحافظات، بمطالبة المواطنين بالنزول والمشاركة في الانتخابات الرئاسية، بدعوى المشاركة في «صنع القرار»، وساق الأئمة عبر مكبرات الصوت آيات «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعمل الخير والتي تعد الانتخابات أحد أبرز مشاهدها»، على حد زعمهم.

مواصلات مجانًا

حاول مسؤولو بعض المحافظات، جذب المواطنين للنزول، فقاموا بإطلاق حملات «المواصلات مجانا»، وتحول «التوكتوك» من مغضوب عليه لـ«أداة من أدوات دعم النظام».

ففي الحوامدية وبني سويف، سخرت المحافظة التوكتوك لجلب الناخبين على مدار أيام انتخابات الرئاسة، من المنزل حتى باب اللجنة، مجانا.

«موتوسيكل» سما المصري

منعت قوات الأمن المختصة بتأمين لجنة نقابة المهن العلمية، الراقصة سما المصري من دخول لجنة الانتخابات؛ بسبب رغبتها في الدخول إلى حرم اللجنة على «دراجة نارية»، ولم يسمحوا لها إلا بعد أن تركتها في الخارج.

 

وتعرضت «المصري» لحالات تحرش بعد احتشاد المواطنين حولها خلال التقاط صور معها، وذلك على هامش إدلائها بصوتها في انتخابات الرئاسة بمقر نقابة المهن العلمية بالأزبكية.

رقص كبار السن والمعاقين

ظهرت بشكل جلي، مظاهر احتفال ورقص كبار السن أمام اللجان، كما شاركت النساء من كبار السن في الرقص، بشكل أثار سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداول رواد مواقع التواصل مقاطع فيديو لرجال تفوقوا على النساء في الرقص على أنغام الأغاني التي تمجد السيسي، في شكل وصفوه بـ«المسيء والمهين للرجولة».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023