شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هكذا حاول النظام ابتزاز المصريين للمشاركة في آخر أيام «انتخابات السيسي»

لجنة انتخابية خاوية من المصوتين

تنتهي، اليوم الأربعاء، الانتخابات الرئاسية ليومها الثالث، بعد أن بدأت أمس الأول الإثنين، ووفق الجدول الزمني للهيئة الوطنية للانتخابات، تجرى عملية الاقتراع على مدى 12 ساعة يوميا من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء تحت إشراف قضائي كامل.

وتأمل السلطات أن تشهد الرئاسيات مشاركة واسعة من الناخبين، ويعول مراقبون على الاستجابة الشعبية باعتبارها رهانًا للسطات حيال مشهد انتخابي محسوم النتائج لصالح ولاية ثانية لعبد الفتاح السيسي، بعدما منع أي منافسين من الترشح ضده ودفع النظام في اللحظات الأخيرة بمرشح موالي له ولا يتمتع بأي شعبية هو موسى مصطفى موسى.

وعلى مدار اليومين الماضيين، شهدت مناطق عدة احتفالات خارج مراكز الاقتراع من مواطنين بالطبول والأغاني والرقص، وسط انتشار كبير للرشى.

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع 13 ألفًا و687، تحت إشراف 18 ألفًا و678 قاضيًا، بمعاونة 103 آلاف موظف، وفق تصريحات صحفية سابقة لرئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، لاشين إبراهيم.

وتجرى اليوم عملية فرز أصوات الناخبين التي يحق فيها لنحو 59 مليون مواطن داخل البلاد التصويت في جميع المحافظات، ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للرئاسيات النتيجة النهائية للانتخابات في 2 إبريل المقبل.

وشهدت الانتخابات الرئاسية، خلال اليومين الماضيين، نسب مشاركة متدنية من إجمالي 59 مليون مواطن لهم حق التصويت، ما جعلت الهيئة الوطنية تمتنع عن ذكر نسبة المشاركة.

وتحاول مؤسسات حكومية جذب الناخبين إلى صناديق الاقتراع بالبلاد، من خلال طرح رحلات سياحية ودينية، وتوزيع مكافآت مالية، ومع اليوم الثالت برزت أدوات سعي النظام لجذب الناخبين بشكل أكثر، نرصدها في التقرير التالي:

100 ألف جنيه مكافأة

قرر محافظ القليوبية، شمال القاهرة، اللواء محمود عشماوي، منح 100 ألف جنيه مكافأة لأي كنيسة تحصد الأعلى تصويتا في الانتخابات الرئاسية، أو تحصل على نسبة 40% من المصوتين.

وقال «عشماوي»، إن ما قرره «مجرد مكافأة لهذه الكنائس نظرًا لدورها الكبير في حشد الناخبين والمشاركة بشكل فعال في الانتخابات الرئاسية».

حل مشاكل الصرف مقابل التصويت

جاءت تلك التصريحات بعد مكافأة أخرى خصصتها محافظ البحيرة المهندسة نادية عبده، تقضي بحل مشاكل القرى والمراكز التي ستشهد إقبالا كبيرا على اللجان الانتخابية، سواء في المياه أو الصرف الصحي، وزيادة الحوافز.

وطالبت «نادية»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «90 دقيقة»، على قناة «المحور»، أهالي البحيرة بالنزول لأن «هناك أشرارا عاوزين يخطفوا أرضكم عاوزين يخطفوا أولادكم عاوزين يخطفوا بيوتكم» على حد قولها.

قبطي يفوز بالعمرة

نظمت جمعية خيرية بمحافظة الوادى الجديد، قرعة علنية بين الناخبين المشاركين فى الانتخابات الرئاسية 2018 التى انطلقت الإثنين وتنتهى اليوم الأربعاء، لاختيار 25 فائزا برحلات عمرة من لجان مركزي الخارجة وباريس.

وفاز مواطن قبطي، برحلة عمرة مكافأة له على مشاركته في الانتخابات، وفوجئ المواطن «مينا نان سبيل»، باختيار اسمه في القرعة العلنية التي أجرتها محافظة الوادي الجديد، لاختيار 25 شخصًا من المشاركين في الانتخابات الرئاسية.

وطالب «سبيل»، خلال سحب القرعة بتعويضه بمبلغ مالي بديلًا عنها.

وقال نائب محافظ الوادي الجديد، «أحمد عبدالعظيم»، إن هناك سحبًا جديدًا على مجموعة أخرى من الناخبين مساء اليوم بعد انتهاء العملية الانتخابية لاختيار عدد آخر.

يذكر أن المراكز التجارية كانت أعلنت عن تخفيضات بلغت 50% أثناء مدة الانتخابات الرئاسية؛ بشرط وجود الحبر الفسفوري الدال على المشاركة.

وأعلنت مدينة ملاهي «دريم بارك» تخفيض سعر تذكرة الدخول لنصف الثمن، وأعلن معرض سيراميك بمدينة الشرقية تخفيضًا على الأسعار تصل إلى 40% أثناء الثلاثة أيام للانتخابات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023