شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التقلبات تلاحق أسعار الذهب في مصر.. تعرف على الأسباب

أسعار الذهب في مصر

سجلت أسعار الذهب تراجعا سريعا، عقب الارتفاع المفاجئ الذي تم تسجيله بداية الأسبوع الجاري؛ حيث تراجع سعر عيار 21 من مستويات الـ662 جنيها لنحو 657 جنيها.

أسعار الذهب

ارتفاع مفاجئ

وارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في شهر، في الوقت الذي دفع فيه خطر حرب تجارية عالمية المستثمرين إلى الإقبال على الأصول الآمنة.

ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مذكرة قد تفرض رسوما جمركية على واردات من الصين بقيمة تصل إلى 60 مليار دولار، ما دفع إلى انتشار السخط من قبل بكين تجاه الولايات المتحدة.

وسجلت أسعار الذهب بالسوق المحلية قفزة مفاجئة خلال تعاملات اليوم السبت، وقفز سعر الجرام بنحو 8 جنيهات، نتيجة زيادة سعر الأوقية عالميا لنحو 1350 دولار.

أسباب

وأرجع سكرتير شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، علي الحريري، بتصريحات سابقة لـ«رصد»، الارتفاع المفاجئ، إلى الاضطرابات العالمية في الأسواق نتيجة القرارات الأميركية الأخيرة والتي تتعلق بالعلاقات التجارية.

وقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، اليوم الأربعاء، رفع معدلات الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية لتتراوح بين 1,5% و 1,75%.

وأشار الحريري، في تصريحاته لـ«رصد»، إلى أن ثاني الأسباب يتمثل في رغبة الولايات المتحدة نحو فرض جمارك؛ حيث ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في الوقت الذي وقع فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب مذكرة قد تفرض رسوما جمركية على واردات من الصين بقيمة تصل إلى 60 مليار دولار ما دفع بكين إلى حث الولايات المتحدة على التراجع.

ثالثا: زيادة الطلب علي الذهب عالميا؛ حيث أشار الحريري إل أن النتائج الأخيرة أدت إلى إقبال المستثمرين على الأصول الآمنة خوفا من تبعات تلك الاضطرابات الأخيرة.

ذهب وفضة- أرشيفية

عالميا

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.46% إلى 1347.96 دولارا للأونصة في أواخر جلسة التداول بالسوق الأميركية، بعد أن بلغ أعلى مستوى منذ 19 فبراير الماضي عند 1350.20 دولارا.

وارتفع الذهب في العقود الأميركية تسليم إبريل المقبل 1.7% ليبلغ عند التسوية 1349.90 دولارا للأونصة، وارتفعت أسعار الذهب بقوة هذا الأسبوع بعد أن أصدر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) توقعات لوتيرة زيادات لأسعار الفائدة كانت أقل قوة مما توقعه المستثمرون.

وبلغت مكاسب الذهب 2.6% هذا الأسبوع، وهي أكبر زيادة في 5 أسابيع، ليقترب من أعلى مستوى في عام ونصف العام البالغ 1366.07 دولارا للأونصة، والذي لامسه في يناير الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023