شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا تستدعي سفراء 10 دول أوروبية على خلفية قضية «الجاسوس الروسي»

الجاسوس الروسي المزدوج سيرجي سكريبال

استدعت الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، سفراء 10 دول أوروبية، لإبلاغهم بإجراءات دبلوماسية ردا على تضامن بلدانهم مع بريطانيا في قضية تسميم العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال.

وذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية، أن الخارجية استدعت في مقرها سفراء فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، بولندا، هولندا، ألبانيا، رومانيا، أوكرانيا، التشيك وبلجيكا، لتسليمهم مذكرات احتجاج وإعلان تدابير جوابية، ردا على ما وصفته بالـ«تصرفات غير الودية من جانب بلدانهم».

وأمس، طالبت موسكو 60 دبلوماسيا أميركيا بمغادرة الأراضي الروسية قبل 5 أبريل المقبل، وإغلاق القنصلية الأمريكية في مدينة «سان بطرسبورغ» الروسية، وإخلاء مبناها للأسباب ذاتها.

وسبق أن أعلنت موسكو أنها «سترد بالمثل» على طرد 29 دولة 146 دبلوماسيا روسيا من أراضيها، وتعليق دول أخرى المباحثات الثنائية، تضامنا مع بريطانيا في قضية تسميم العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال.

وأعلن رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف، أن بلاده لن تطرد دبلوماسيين روسيين كما فعلت الدول الغربية، وأشار في تصريحات للصحفيين، عقب اجتماع المجلس الأمني البلغاري في مبنى رئاسة الوزراء، إلى أن بلاده تقدم دعمها الكامل لحكومة بريطانيا، مستدركا أن بلاده لن تطرد أي دبلوماسيين روس.

وأوضح أن بلاده لم تسحب سفيرها بويكو كوتزيف من موسكو، وإنما استدعي للتشاور فحسب، وسيعود لعمله في 8 أبريل المقبل، وبين أن بلاده تنتظر المزيد من الأدلة حول تسميم العميل الروسي السابق داخل المملكة المتحدة.

وفي 4 مارس اتهمت بريطانيا روسيا بمحاولة قتل العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال (66 عاما) وابنته على أراضيها باستخدام «غاز الأعصاب»، وهو ما تنفيه موسكو.

وسبق أن أقدمت 29 دولة على طرد 146 دبلوماسيا روسيا من أراضيها خلال الأيام الثلاثة الماضية، تضامنا مع بريطانيا في قضية تسميم العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال، فيما أعلنت دول أخرى تعليق المباحثات الثنائية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023