شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«روجر فويس» تطبيق جديد يجعل الصم يتحدثون عبر الهاتف

قامت شركة فرنسية ناشئة بتطوير تطبيقاً يمكن الصم وضعيفي السمع من التواصل عبر الهاتف بشكل عادي وفوري.

و يعتمد التطبيق الجديد الذي يحمل اسم «روجر فويس» على تقنية النسخ الصوتي، التي فتحت الباب أمام كتابة الرسائل الصوتية بشكل آلي.

و استغرق تطوير هذا التطبيق والعمل على جعله ملائماً لشبكات الهاتف ما يقرب من عامين،  ليمكن أكثر من خمسة ملايين أصم وضعيف السمع في فرنسا وحدها لجعلهم يتواصلون بواسطة الهاتف بشكل فوري تقريباً، بحسب ما ذكرت موقع الخليج أونلاين.

وتقوم الفكرة على أنه إذا لم يكن لدى المستخدم القدرة على التواصل لفظياً، فالتطبيق الحالي يمكّنه من كتابة رسالة تُقرأ مباشرة بواسطة تقنية الذكاء الاصطناعي، ليسمعها الطرف الآخر، ويمكن لذلك المحاور أن يتحدث بشكل طبيعي، فيقوم التطبيق بكتابة ما يقوله بشكل فوري على شاشة الأصم، ما يجعل المحادثة أكثر سلاسة ويجعلها شبيهة بالتبادل الصوتي الكلاسيكي.

كما يقوم التطبيق بتحويل المكتوب إلى منطوق والمنطوق إلى مكتوب، كما يمكنه من استخدام خدمات مترجم لغة الإشارة، ضامناً بذلك فك شيفرة الرسالة فورياً عن طريق الفيديو، بالإضافة إلى ترجمة فورية لـ 12 لغة لتسهيل المكالمات إلى الخارج، وتكلف هذه الخدمة ستة يوروات في الشهر لساعة واحدة من المكالمات، وثلاثين يورو لمكالمات غير محدودة.

وذكرت صحيفة لوجورنال دو ديمانش الفرنسية، إن فكرة التطبيق هي لأوليفر جانيل، وهو أمريكي أصيب بالصمم عندما كان عمره سنتين، وقد تابع مراحل دراسته الأولى في أمريكا قبل أن يلتحق بجامعة سيانس بو بباريس، إلا أنه عانى حدوث تقصير من السلطات الفرنسية في إدماج الصم وضعيفي السمع، بالشكل المناسب في المجتمع.

الجدير بالذكر أن تطبيق روجر فويس قد حقق نجاحًا كبيرًا حيث تضاعفت عدد مكالمات هذه الفئة من المجتمع خلال عام 2017، محطمًا حاجز مئتي ألف مكالمة، كما ظل عدد المشتركين في تزايد بمعدل 11% شهرياً منذ عام تقريباً.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020