شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعديل حكومي في الجزائر يطيح بأربعة وزراء

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

أجرى الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة اليوم الأربعاء تعديلًا حكوميًا جزئيًا طال وزارات التجارة والسياحة والرياضة والعلاقات مع البرلمان؛ وأقال بموجبه وزراءهم وعيّن جددًا.

وعيّن «محمد حطاب» وزيرًا للشباب والرياضة خلفًا لـ«الهادي ولد علي»، و«سعيد جلاب» وزيرًا للتجارة خلفًا لـ«محمد بن مرادي»، وفق بيان للرئاسة نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

وكذلك تعيين «عبدالقادر بن مسعود» وزيرًا للسياحة والصناعة التقليدية خلفًا لـ«حسن مرموري»، و«محجوب بدة» وزيرًا للعلاقات مع البرلمان خلفًا لـ«طاهر خاوة».

وطال التعديل إحدى أهمّ الحقائب الوزارية: التجارة؛ فغادر «بن مرادي» المنصب الذي شغله منذ أغسطس الماضي وخلفه «سعيد جلاب»، مدير التجارة الخارجية بالوزارة، كما تسلَّم «محمد حطاب» وزارة الشباب والرياضة لتسيير قطاع شهد في الأشهر الأخيرة نتائج مخيِّبة في مختلف الرياضات وصراعات بين اتحادات.

ودفع وزير العلاقات مع البرلمان «طاهر خاوة» ثمن معلومات تداولت في وسائل إعلام محلية قبل أسابيع تفيد بإحالته إلى القضاء بتهمة استغلال منصبه، وخلف «خاوة» في المنصب وزيرُ الصناعة السابق «محجوب بدة»، القيادي في حزب «جبهة التحرير الوطني» الحاكم.

كما غادر وزير السياحة والصناعة التقليدية «مرموري» منصبه الذي شغله ثمانية أشهر فقط، ليخلفه والي ولاية تيسمسيلت «عبد القادر بن مسعود».

وجاءت هذه التعيينات مخالفة للتسريبات التي تحدثت في الساعات الماضية عن إقالة أحمد أويحيى من رئاسة الوزراء، ورشّحت وزير العدل الطيب لوح لقيادة الحكومة الجديدة.

وآخر تعديل حكومي أجراه الرئيس الجزائري في أغسطس الماضي؛ بموجبه عيّن مدير ديوانه أحمد أويحيى رئيسًا للوزراء، خلفًا لعبد المجيد تبون.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023