شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الكوتشينة» تثير الجدل في بلاد الحرمين.. تعرف على التفاصيل

الداعية الكلباني يلعب البلوت

أثيرت حالة من الجدل بين العرب عقب قرار هيئة الرياضة السعودية اعتماد أوّل بطولة رسمية للعبة الـ«بلوت» أو «الشدة»، لا سيما بعد مشاركة رجال دين فيها؛ على الرغم من تحريم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لها منذ سنوات، وأفتت بأنها قمار.

وتداول مرتادو مواقع التواصل مقطع فيديو للعلّامة صالح الفوزان يفتي بحرمة هذه اللعبة، سواء بجوائز أو بغيرها.


ونشر اتحاد الرياضات الإلكترونية والذهنية في السعودية، على حسابه بـ«تويتر»، صورًا لمنافسات اليوم الثاني من بطولة لعبة «البلوت» في المملكة؛ بينها صورة لمشاركين يؤدون الصلاة بشكل جماعي بعد إيقاف المنافسات؛ وكانت جزءًا من الانتقادات.

ويشارك في بطولة لعبة «البلوت» بالورق «الكوتشينة» نحو 12 ألفًا و288 لاعبًا، اختيروا بنظام إلكتروني عشوائي، من أصل ما يزيد على 80 ألفًا تقدموا بطلب التسجيل.

وينقسم السعوديون بشأن نظرتهم للعبة وفقًا لانقسام رجال الدين؛ بين من يراها موروثًا اجتماعيًا يوفّر التسلية المباحة، ومن يراها نوعًا من القمار المحرّم في الشريعة الإسلامية المطبقة في المملكة.

وحظيت منافسات اليوم الأول بحضور مشاهير ونجوم كرة قدم قدامى، وأقيمت بينهم تحديات على هامشها، كما شهدت مشاركة أصغر لاعب «عيدبن دخيل الله العتيبي» 14 سنة، الذي تأهل مع والده إلى الجولة الثانية.

الداعية الكلباني

ولفتت مشاركة إمام الحرم السابق «عادل الكلباني» في افتتاح البطولة الأنظار إليه، بعدما نشر صورًا لزيارته، وقال إنّه ليس خبيرًا في لعبة «البلوت» والألعاب الأخرى الجديدة ولا يعرف سوى لعب قديمة تدعى «الشيبة»؛ متمنيًا للمشاركين في البطولة التوفيق، وأن يكون التنافس بينهم شريفًا مع روح رياضية بعيدًا عما يشوشه شرعًا وعقلًا وأخلاقًا، على حد وصفه.

وبدأ النقد بعد نشر موقع الهيئة العامة للرياضة أمس على «تويتر» خبرًا مفاده أن رئيس مجلس الإدارة «تركي آل الشيخ» وافق على إطلاق بطولة المملكة للبلوت، وكأس يحمل اسمها، وتقام بين 4 و8  ابريل الجاري تحت إشراف الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية.

ورصدت جوائز مالية للبطولة قدرها مليون ريال سعودي، توزع على النحو التالي: نصف مليون ريال لصاحب المركز الأول، و250 ألف ريال للثاني، و150 ألف ريال للثالث، ومائة ألف ريال للرابع.

وعيّن «تركي» لاعب كرة القدم السابق «شويش الثنيان» مديرًا للبطولة، وستستقبل الهيئة تسجيل اللاعبين الراغبين في المشاركة مطلع الأسبوع القادم عبر الموقع الذي سيُطلق لذلك.

حملة ابن سلمان

تتزامن هذه البطولة مع صعود محمد بن سلمان إلى المراتب الثلاث الأولى في مؤسسة الحكم السعودي منذ عام 2015، ثم تسلمه ولاية العهد؛ وبدأ التحوّل الحقيقي عن المؤسسة الدينية، لا سيما بعد إعلان إطلاق رؤية 2030 التنموية، التي قال إنها «ستجعل من السعودية دولة على النمط الحديث».

واتهم ابن سلمان  تيار «الصحوة» بالتطرف، وقال إنّ «70% من الشعب السعودي تحت سن الـ30، وبصراحة لن نضيع 30 سنة من حياتنا في التعامل مع أي أفكار متطرفة، سوف ندمرهم اليوم؛ لأننا نريد أن نعيش حياة طبيعية تترجم مبادئ ديننا السمح وعاداتنا وتقاليدنا الطيبة، ونتعايش مع العالم ونسهم في تنمية وطننا والعالم».

وأضاف: «اتخذنا خطوات واضحة في الفترة الماضية بهذا الشأن، ولا أعتقد أن هذا يشكل تحديًا، فنحن نمثل القيم السمحة والمعتدلة والصحيحة، والحق معنا في كل ما نواجه».

وقاد على إثرها حملة اعتقل دعاة من رموز التيار الديني وما يسمى «الصحوة»، الذين يحظون بشعبية في أوساط المجتمع السعودي والعربي عمومًا، كسلمان العودة وعوض القرني وغيرهما، إضافة إلى كتاب ومفكّرين وحقوقيين وسياسيين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023