شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مائة ألف طن طحين إيراني سنويا لدول الخليج.. والإمارات الأعلى تعاونًا

100 ألف طن طحين إيراني سنويا لدول الخليج

أعلنت مصادر رسمية إيرانية اعتزام شركة «أرد خوشه» بمحافظة فارس (جنوبًا) تصدير الطحين إلى جميع دول الخليج العربي العام الجاري، في وقت ما يزال فيه «حصار قطر» مستمرًا للمطالبة بـ13 مطلبًا؛ بينها قطع العلاقات مع إيران.

وتوقّع مسؤولون إيرانيون في الشركة تصدير نحو مائة ألف طن من الطحين سنويًا دون الإشارة إلى الدول التي ستستوردها، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية «تسنيم». وبالرغم من ذلك؛ فإيران تتمتع بعلاقات تجارية قوية مع دول خليجية، أبرزها الإمارات التي احتلت المرتبة الأولى عربيًا والثانية عالميًا من حيث حجم التبادل التجاري منذ أبريل 2017.

وقالت تقارير رسمية إنّ شركة «أرد خوشه» تستحوذ على حصة كبرى من سوق الطحين في إيران وصدّرت إلى العراق وسوريا.

ومنذ عام، صدّرت الشركة الإيرانية قرابة 48 ألف طن من الطحين والقمح إلى العراق وسلطنة عمان. كما بدأت في تصدير الطحين إلى دولة قطر في مارس الماضي.

ووفقًا لأرقام هيئة الجمارك الإيرانية، التي نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا»، بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيران في هذه المدة 11.114 مليار دولار؛ شكّلت الصادرات الإيرانية منها 4.458 مليارات دولار، وبلغت الواردات من الإمارات 6.656 مليارات دولار.

وتوضح تقديرات شبه رسمية أنّ عدد الإيرانيين الذين يعيشون في الإمارات يقترب من نصف مليون شخص، بينهم نسبة كبرى من التجار ورجال الأعمال الذين ينشطون بشكل رئيس في قطاعات المواد الغذائية والمواد الخام والحديد والفولاذ والإلكترونيات والإطارات والمعدات المنزلية وغيرها من المواد.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020