شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غضب واسع بعد هجومه على «الحجاب».. أزهريون لـ«الباز»: «تب إلى الله»

فاروق الباز

شن علماء من الأزهر الشريف، هجوما حادا على عالم الفضاء المصري «فاروق الباز»، وطالبوه بالتوبة؛ بعد تصريحاته المسيئة للحجاب والشريعة الإسلامية.

وقال عضو هيئة كبار العلماء، الدكتور «محمود مهنى»، إنه «يتعين على الدكتور فاروق الباز أن يتوجه بالتوبة إلى الله عز وجل، لأنه أنكر ما هو معلوم بالدين بالضرورة».

وأضاف «مهنى»، أن «المواريث أحكام ثابتة وواضحة في نصوص القرآن ولا تقبل الحديث عنها أو التشكيك فيها، لأن التطرق للتعديل في المواريث انتهاك لأحكام الشريعة وخروج عن شرع الله تعالى».

وأكد «مهنى» على فرضية الحجاب، قائلا: «أقرته شريعة اليهود والمسيحية، وجاء الإسلام ليؤكد مشروعية الحجاب باعتبار أنه خاتم الكتب السماوية»، وفق صحف مصرية.

ومن جهته، أبدى الدكتور محمد ربيع جوهر، عضو هيئة كبار العلماء، غضبا من تصريحات الدكتور فاروق الباز، وأكد أن «الحجاب فرض بنصوص القرآن والسنة النبوية المطهرة، وأن مسألة المواريث قضية محسومة بأحكام ثابتة لا تقبل الاجتهاد لأنها واضحة وصريحة وأحكام نازلة من المولى عز وجل وثابتة وتعد من قبيل الأحكام قطعية الثبوت والدلالة، وأن مثل تلك الأقوال فاسدة وخارجة عن صحيح الإسلام وأحكام الشريعة الإسلامية».

ودعا أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، الدكتور «أحمد كريمة»، الباز إلى ألا يتطرق للشؤون الدينية والحكم على الأمور بما يخالف شرع الله تعالى، قال إن «الباز»  أقحم نفسه بحديثه عن المواريث والحجاب في غير تخصصه.

والباز هو عالم مصري أميركي عمل في وكالة ناسا للمساعدة في التخطيط للاستكشاف الجيولوجي للقمر، كاختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو وتدريب رواد الفضاء على اختيار عينات مناسبة من تربة القمر وإحضارها إلى الأرض.

وزعم «الباز»، في مقابلة مع صحيفة «اليوم السابع»، أن الحجاب ليس جزءا من الإسلام الحقيقي، وقال: «مفيش حد قال إن الحجاب جزء من الإسلام الحقيقي على الإطلاق، بشكل منصف لا أعتبر أن الحجاب جزء من الإسلام، كل واحد حر في مظهره وشكله».

وتطرق الباز إلى مسألة الميراث، وقال: «لا بد من مساواة الرجل بالمرأة في كل شيء، المرأة لها نفس الحقوق، حتى في الميراث يجب أن تكون هناك مساواة».

وعلى مواقع السوشيال ميديا، أثار حديث الباز، ردود أفعال قوية، بين ساخر من التصريحات، وغاضب من إقحام العالم المصري، نفسه في أمور دينية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023