شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ناسا» تعرض أرشيفها الذهبي للبيع في مزاد العلني

كشفت الإدارة الوطنية الأميركية للملاحة الجوية والفضاء «ناسا»، عن جانب كبير من أرشيفها الذهبي لاكتشاف الفضاء، والذي يضم العديد من الصور الأرشيفية غير المعلنة للأرض والقمر، والكواكب.

وذكرت «ناسا» على موقعها الرسمي، إن أرشيفها الذهبي لاكتشاف الفضاء يضم 1500 صورة، لأشهر الرحلات الجوية في التاريخ، على رأسها مهمات «Mercury»، «Gemini»، و«Apollo»، مشيرة إلى أنها ستعرض أرشيفها للبيع بأحد المزادات العلنية الأمريكية، في 19 أبريل الجاري، مقابل 12 ألف دولار أمريكي.

وتحتوي مجموعة «ناسا» الأرشيفية على العديد من الصور التي توثق مراحل الرحلات العلمية من الأرض وحتى وصولها للفضاء، بالإضافة إلى الأبحاث التي قامت بها الفرق العلمية، والتي كشفت جانبًا من الأدوات التي تم استخدامها آنذاك، ومشاعر موظفي الوكالة التي تم رصدها بعد عمليات الإطلاق الناجحة، بحسب ما ذكر موقع الخليج أونلاين.

وتضم الصور الأرشيفية التي نشرت «ناسا» بعضها والتي تضم صورة الجانب المظلم من القمر، وصوراً لرواد الفضاء الأوائل، وقامت الوكالة بترتيب الصور حسب الموضوع، في تسعة مجلدات، يبلغ حجم الصور فيها «19.1 × 24.1 سم»، والتي يحتوي معظمها على شروحات توضيحية.

وذلك بالإضافة صور عصر الاكتشافات الذهبية لوكالة «ناسا» في لحظات الاكتشافات الفضائية الأولى، حيث ستضم المجموعة المرة الأولى التي سار فيها أول إنسان على القمر، وأول مركبة فضائية تدور حول الأرض وتبتعد عنها.

والجدير بالذكر أن الأرشيف يضم فهرسة لأحد عشر عاماً من المهمات الفضائية المأهولة، ما بين عامي 1961 و 1972، وتتضمن صوراً مؤرخة في 13 أغسطس 1969، يظهر فيها رواد فضاء «أبوللو 11»، نيل آرمسترونج، وبوز ألدرن، ومايكل كولينز، وهم يلوحون من سيارة مفتوحة إلى الحشود المليونية التي استقبلتهم في شيكاغو.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020